يخفّض شرب أكثر من 4 فناجين قهوة في اليوم من مخاطر الإصابة بسرطانات معينة حسبما تشير إليه دراسة جديدة.

لؤي محمد: هل تشعر بالخجل لإدمانك على الكافيين؟ لعلك لن تكون بحاجة إلى شعور من هذا النوع بعد عثور عدد من العلماء على أدلة إضافية تؤكد أن لشرب القهوة منافع صحيّة إذ ربما يحمي من أنواع معينة من السرطانات.

وقامت ميا هاشيب من جامعة أوتاه في مدينة quot;سالت ليك ستيquot; الأميركية بجمع بيانات لتسع دراسات عن حالات سرطان في الرأس والرقبة وفيها جرت مقارنة بين عادات شرب القهوة لـ 5139 شخصا ووجدت أن أولئك الذين يشربون القهوة بمعدل 5 فناجين في اليوم قلت لديهم نسبة الإصابة بسرطانات الرقبة والرأس بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين لا يشربون القهوة.

وقالت هاشيب لمراسل صحيفة الغارديان اللندنية: quot;هناك أدلة قوية على انخفاض حالات الإصابة بهذه الأنواع من السرطان لدى شاربي القهوة. مع ذلك فمن الضروري القيام بدراسات إضافيةquot;.

واضافت هاشيب: quot;ما يجعل نتائجنا فريدة هو أننا استخدمنا عينة كبيرة ولأننا جمعنا بيانات من عدد كبير من الدراسات أصبح في حوزتنا بيانات ذات طبيعة إحصائية وجعلنا قادرين على تتبع العلاقات ما بين القهوة والسرطانquot;.

ويأتي إنجاز هاشيب ليضيف دليلا جديدًا على العدد الكبير من الأدلة الأخرى التي تشير إلى منافع المشروبات التي تحتوي على الكافيين.كذلك وجد علماء من إمبريال كوليج لندن أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 5 فناجين قهوة أو شاي قد خفضوا لديهم احتمال الاصابة باورام الدماغ المعروفة باسم quot;غليوماquot;. كذلك أظهر باحثون من جامعة هارفارد الأميركية أن الرجال الذين يشربون القهوة يخفضون نسبة الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 60% مقارنة بأولئك الذين لا يشربون القهوة.