لندن: قالت شركة بريتيش بتروليوم النفطية إنها نجحت في تركيب جهاز جديد لاحتواء التسرب النفطي في خليج المكسيك، مما يعطي آمالا للسيطرة على التسرب وذلك لأول مرة منذ الانفجار الذي حدث في البئر في شهر أبريل الماضي.

وقال مسؤولون في الشركة إن الجهاز الجديد ركب في البئر بعد يومين من تهيئة الموقع ويوم من جهود إنزال الجهاز ببطء إلى الموقع. وقالت الشركة في بيان اورده راديو لندن اليوم إنها نجحت في تركيب جهاز في قاع البحر على بعد 1.6 كيلومترا من سطح المحيط .

وتنوي الشركة إجراء تجارب بدءا من اليوم الثلاثاء لمعرفة ما إذا كان الجهاز الجديد قادرا على تحمل قوة الضغط الناجمة عن التسرب النفطي في البئر. ولم يوقف الجهاز القديم، الذي أزيل يوم السبت الماضي، التسرب وبالتالي ظل النفط الخام يتسرب.

وتأمل شركة بي بي أن يتيح لها الجهاز الجديد تجميع النفط المتسرب وتحويله إلى السفن الموجودة في المنطقة. وتحفر شركة بي بي بئرين إضافيين لضخ الطمي في البئر المنفجر على أمل إيقاف التسرب في المستقبل.

وقالت الشركة ان تكلفة التسرب النفطي في خليج المكسيك ارتفعت الى نحو 3.5 مليار دولار. وأضافت التي حققت تقدما بنظام احتواء جديد لبئرها المنفجرة في خليج المكسيك أنها قامت بدفع مطالبات تعويض يتجاوز عددها 52 ألفا بلغت قيمتها نحو 165 مليون دولار.

وقالت ان عدد المطالبات التي جرى تقديمها بلغ نحو 105 الاف. وقالت بي بي إن إجمالي كمية النفط المجمع أو المشتعل من خلال أنظمة الاحتواء بدءا من العاشر من يوليو بلغ نحو 749 ألف برميل. ويتسرب النفط الى خليج المكسيك منذ نهاية ابريل نيسان بعد انفجار منصة ديبووتر هورايزن التي تستغلها الشركة قبالة سواحل ولاية لويزيانا الأميركية.