أعلن الجمعة انه سيتم احتواء التسرب النفطي في خليج المكسيك بالكامل في غضون بضعة ايام.

Gulf oil leak could be capped by Monday: official

واشنطن: المح الاميرال ثاد الان الذي يشرف على الجهود الاميركية لمكافحة البقعة النفطية الى ان تسرب النفط قد يتوقف في غضون بضعة ايام، واضعا بذلك حدا لـ81 يوما من كابوس يعيشه سكان المنطقة.

وتستعد الفرق المكلفة ايجاد حل لتسرب النفط الخام، لتثبيت قمع جديد واستخدام سفن اضافية ستسمح بسحب كل كمية النفط التي تتسرب من اعماق خليج المكسيك مستفيدة في ذلك من تحسن الاحوال الجوية.

وفي حال نجحت هذه العملية التي تتعلق باستبدال قمع بآخر والتي ستاخذ عدة ايام من التحضير، فانها ستسمح لبريتش بتروليوم (بي بي) بسحب 80 الف برميل نفط في اليوم، اي اكثر بكثير من النفط الذي يتسرب حاليا في عمق المحيط.

وقد تبدا العملية السبت بحسب ثاد الان. واعلن ثاد الان quot;ان العملية الكاملة من لحظة البدء بسحب القمع السابق الى حين ان يصبح في وسعنا تثبيت القمع الجديد ستتطلب ثلاثة الى اربعة ايام تقريباquot;.

وحاليا يتم في المعدل سحب نحو25 الف برميل نفط في اليوم من اصل 35 الفا الى 60 الف برميل من النفط الخام التي تخرج من البئر التي تضررت في منصة ديب ووتر هورايزن السابقة التي كان غرقها في 22 نيسان/ابريل وراء اسوأ كارثة بيئية شهدتها الولايات المتحدة.

من جهتها، اعلنت المجموعة النفطية البريطانية بي بي الخميس ان الابار الجانبية التي هي في صدد حفرها لوقف التسرب نهائيا قد تؤتي ثمارها اعتبارا من 27 تموز/يوليو.