حذَّر أوباما من الآفة التي تحدثها البقعة النفطيَّة داعيًّا إلى إعتماد الطاقة البديلة.

واشنطن: حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء من ان البقعة النفطية التي تلوث خليج المكسيك هي quot;آفةquot; ستكافحها الولايات المتحدة quot;على مدى اشهر بل سنواتquot;، معلنا ان quot;الوقت حان لاعتماد الطاقات النظيفةquot;. غير ان اوباما لم يعرض بالتفصيل في خطاب القاه حول quot;اسوأ كارثة بيئيةquot; في تاريخ الولايات المتحدة، كيف يعتزم حمل مجلس الشيوخ على اقرار القانون حول الطاقة والمناخ الذي يفترض ان يسمح للولايات المتحدة بعدم الاعتماد في المستقبل على المحروقات الاحفورية.

ورفعت السلطات الاميركية مرة جديدة الثلاثاء تقديراتها لحجم التلوث فاعلنت ان كمية من النفط تصل الى ستين الف برميل تتسرب يوميا في المحيط، بزيادة 50% عن تقديراتها السابقة الخميس. وبالتالي، فان 300 الى 500 مليون ليتر من النفط تسربت منذ ثمانية اسابيع من البئر النفطية اثر انفجار منصة quot;ديبووتر هورايزنquot; التي تشغلها مجموعة بي بي البريطانية وغرقها قبالة سواحل لويزيانا.

وقال اوباما في اول خطاب الى الاميركيين يلقيه من المكتب البيضاوي منذ توليه الرئاسة، انه quot;خلافا لزلزال او اعصار، فان (التسرب النفطي) ليس حدثا آنيا تنزل اضراره في بضع دقائق او بضعة ايامquot;. وعلى الرغم من اعلان بي بي انها ستسحب قريبا quot;ما يصل الى 90% من النفطquot; المتسرب قبل ان تتمكن من سد البئر في اب/اغسطس من خلال حفر بئر ثانوية، قال اوباما في خطابه الذي استمر 17 دقيقة ونقله التلفزيون ان البقعة النفطية quot;آفة سنكافحها على مدى اشهر بل سنواتquot;.

لكنه استدرك quot;لا تخطئوا في الامر، فاننا سنكافح هذا التلوث بكل ما لدينا وللفترة الضروريةquot;، متحدثا بعد ساعات على عودته من جولة استمرت يومين على سواحل ثلاث ولايات مطلة على الخليج. واعلن انه امر بنشر اكثر من 17 الف عنصر من الحرس الوطني لمكافحة البقعة النفطية داعيا حكام الولايات المتضررة جراء الكارثة الى الشروع في العمل quot;في اسرع وقت ممكنquot;. وتعهد اوباما الذي يجتمع مع رئيس بي بي كارل هنريك سفانبرغ صباح الاربعاء في البيت الابيض بquot;جعل بي بي تدفع ثمن الاضرار التي تسببت بهاquot;.

واكد بهذا الصدد انه سيأمر المجموعة بانشاء صندوق مستقل لتوزيع التعويضات على الضحايا، وقد طالب اعضاء في الكونغرس بي بي بايداع مبلغ 20 مليار دولار في حساب مجمد، الامر الذي لم توافق عليه المجموعة حتى الان. وقال اوباما عن لقائه مع سفانبرغ quot;سابلغه بوجوب ان يرصد اي موارد مطلوبة للتعويض على العمال واصحاب الشركات الذين تضرروا نتيجة استهتار الشركةquot;.

كذلك رأى الرئيس الذي يدعو منذ حملته الانتخابية الى استقلالية اميركية على صعيد الطاقة والى تطوير الطاقات quot;الخضراءquot;، ان كارثة البقعة النفطية تثبت انه quot;حان الوقت لاعتماد الطاقات النظيفةquot;. وتابع quot;حان الوقت لينطلق هذا الجيل في مهمة وطنية من اجل تحرير روح الابتكار الاميركية والامساك بزمام مصيرناquot;، مشبها هذا المشروع بالمجهود الذي بذله القطاع الصناعي الاميركي خلال الحرب العالمية الثانية، او ببرنامج الفضاء في ستينات القرن الماضي.

وقال quot;النهج الذي لن اقبل به هو نهج التقاعسquot;، في اشارة الى القانون حول الطاقة والمناخ المتعثر في مجلس الشيوخ الاميركي بعدما اقره مجلس النواب بصيغة مختلفة. وكلف اوباما الثلاثاء مدعيا عاما سابقا تولي عملية اصلاح هيئة ادارة الموارد المنجمية التي انتقدت لتساهلها في تطبيق المعايير الامنية واتهمت بالتقرب من الشركات التي يفترض ان تراقب عملها. وسجلت انتكاسة جديدة الثلاثاء في عمليات سحب النفط على سطح المياه مع تعليق الضخ خمس ساعات بسبب quot;حريق محدودquot; نتج عن صاعقة اصابت احدى السفن المشاركة في العمليات، وقد تم اخماده بشكل سريع.