واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين في بيان ان الولايات المتحدة تلقت عروضا من 17 دولة واربع منظمات دولية لمساعدتها في احتواء البقعة النفطية في خليج المكسيك.

وعروض المساعدة التي quot;اتخذت شكل معدات او خبرات او مساعدة شاملةquot; كان مصدرها كندا والمكسيك وكوريا الجنوبية وكرواتيا وفرنسا والمانيا وايرلندا واليابان وهولندا والنروج ورومانيا وروسيا واسبانيا والسويد والامارات العربية المتحدة وبريطانيا وفيتنام.

اما المنظمات الدولية التي عرضت تقديم مساعدة فهي الوكالة الاوروبية للامن البحري والمفوضية الاوروبية والمنظمة البحرية الدولية والامم المتحدة.

واكدت وزارة الخارجية انه quot;تمت الموافقة على العديد من عروض المساعدةquot;، وفي مقدمها مساعدة مكسيكية قضت بتكليف سفينتين سحب النفط ونشر 4200 متر من السدود العائمة، ومساعدة نروجية هي عبارة عن انظمة لسحب النفط. كذلك، تم القبول بمساعدة هولندية لفرز المحروقات واخرى كندية لنشر 3000 متر من السدود العائمة .

من جهة اخرى، اوضحت الخارجية الاميركية ان شركة +بريتش بتروليوم+ تتزود معدات في شكل مباشر من بعض الدول وتتلقى نصائح خبراء من العالم اجمع، احيانا عبر الخارجية. واشار البيان في هذا الاطار الى الجزائر واستراليا والبحرين والبرازيل وكندا والصين والدنمارك ولاتفيا والنروج وسنغافورة واسبانيا والسويد وتايوان وبريطانيا.