إيلاف من جدة: وقعت السعودية وروسيا على هامش منتدى جدة الإقتصادي اليوم الأثنين اتفاقية مع شركة جيوتك الروسية لإستخلاص المتبقي في آبار النفط .
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة مازن بترجي الذي وقع العقد مع القنصل العام الروسي بجدة سيرجي كوزنيتسوف أن quot;الإتفاقية التي تم توقيعها مع الشركة ومثلها نائب رئيس الشركة فلاسوف الكس تقضي بزيارة شركة أرامكو للحصول على موافقتها وبدء العمل في بعض الآبار لإستخراج ما يمكن إستخراجه إضافة لما تم استخراجه من هذه الآبار وتعتبر غرفة جدة وكيلاً رسمياً لهذه الشركة في الخليجquot;، وأشار بترجي الى اقتناع شركة ارامكو بالفكرة مبدئياً وبعد إبراز الدراسات في الدول التي عملت بها الشركة وتنفيذ الإجراءات من قبل أرامكو والتتحقق من نجاحات الشركة سيتم التعامل معها.
واضاف بترجي أن هناك الكثير من الآبار توقفت وتحتاج الى ضخ بعض المياه لاخراج المزيد من النفط ولدى الشركة تكنولوجا تمكنهم من استخراج 50% من البترول بتكلفة منخفضة وقد نجحت تجارب الشركة في ذلك .
وتعتبر السعودية في مقدمة دول الخليج التي وقعت اتفاقيات من هذا النوع، وستتجه شركات خليجية إلى التوقيع مع هذه الشركة خاصة بعد اقرارها من ارامكو السعودية .
من جانبه أشاد القنصل العام الروسي بتعاون المملكة مع روسيا في كافة المجالات الإقتصادية مشيرا إلى أن الإتفاقية الخاصة بالتنقيب في آبار النفط التي نضبت أو التي لا يزال فيها نفط ولا تستطيع الشركات القائمة حالياً استخراجها وهذا التعاون يدلل على إقامة الشراكات بين البلدين والتي تطورت في السنوات الأخيرة .
وأفاد كوزنيتسوف أن هناك عدد من الاتفاقيات سوف توقع على هامش منتدى جدة الإقتصادي على مستوى الوزراء في مجالات التعمير والبناء والتكنولوجات كالطاقة الشمسية وغيرها من قبل شركات روسية متعددة الأنشطة .
ودعا إلى تفاعل رجال الأعمال في البلدين وحرصهما على إقامة الشراكات والإتفاقيات في وقت يشهد فيه اقتصاد البلدين طفرة كبيرة يجب النظر في استثمارها واستغلالها ضمن نطاق واسع .
وتقدم روسيا للمملكة العربية السعودية دراسات جديدة في التقنية فيما يتعلق باستخراج البترول والتكنولوجيات المختلفة معتقدا أن مستقبل العلاقات السعودية الروسية وراء هذه المجالات .