شيكاغو: اعلنت السلطات الاميركية ان نحو اربعة ملايين ليتر من النفط تسربت الى نهر كلامازو في ميشغن (شمال الولايات المتحدة) بعد تصدع انبوب نفطي.

واعلنت وكالة حماية البيئة الاربعاء في بيان ان التسرب بدا الاثنين عندما تصدع انبوب نفطي يبلغ قطره 76 سنتيمترا تملكه شركة انبريج انكوربوريشن الكندية في منطقة مرشال ما ادى الى تسرب النفط في نهر تلمايدج.

واعلنت الشركة انه تم اغلاق الانبوب والصمامات العازلة لوقف تدفق النفط وتم فتح تحقيق لتحديد اسباب التسرب. واكدت الشركة quot;اننا نتعهد بتنظيف الموقع بكل عناية في اقرب وقت ممكنquot;.

واعلنت وكالة حماية البيئة انها تشرف على ادارة كافة جوانب تنظيف التلوث الذي امتد الى نحو خمسين كلم في نهر كلامازو سواء في مناطق المستنقعات او المناطق او الصناعية.

واعلنت مديرة الوكالة ليزا جاكسون quot;انها بقعة كبيرة قد تاتي على نهر اساسي وتهدد الصحة العامةquot;. واضافت ان موظفي الوكالة quot;في الموقع للحؤول دون تسرب النفط وتنظيفه في اقرب وقت ممكن وباكبر فعالية ممكنةquot;.

وطلبت الوكالة الثلاثاء من حرس الحدود الاميركيين اقراضها مليوني دولار مؤكدة ان الشركة ستسدد هذا المبلغ لاحقا. الا ان حاكمة ميشغن جنيفر غرامهولم انتقدت الوكالة والشركة معتبرة ردهما غير كاف.

وقالت جنيفر غرامهولم في مؤتمر صحافي هاتفي ان quot;الوضع خطير جدا جداquot; وان النفط قد يصل الى بحيرة ميشغن اذا لم تتخذ تدابير اضافية في المكان. ويتزامن هذا التلوث مع انتشار البقعة النفطية في خليج المكسيك في اخطر حادث من هذا القبيل في تاريخ الولايات المتحدة.