نيويورك: دعت الامم المتحدة دول العالم الى اتفاق مناخي ملزم قبل نهاية 2010.

ونقل راديو الامم المتحدة عن الأمين العام لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ كريستيانا فيغيريس في ختام المحادثات التي جرت في مدينة بون بألمانيا اليوم السبت، قولها أن الجولة الأخيرة من المفاوضات الدولية بشأن الظاهرة، التي تثير قلقاً عالمياً، شهدت إحراز بعض التقدم، إلا أنها دعت الحكومات المختلفة إلى مضاعفة جهودها للتوصل إلى اتفاق قبل نهاية العام الحالي.

واضافت إن على الدول حصر الخيارات الموضوعة على طاولة النقاش إلى أقصى حد ممكن، قبل اجتماع الأطراف في كانكون بالمكسيك، في تشرين الثاني المقبل.

وأضافت فيغيريس انه في كانكون يمكن أن تتفق الدول على اتخاذ قرار مسؤول، لتعزيز بناء القدرات وتمويل التكنولوجيا، والتكيف مع تغير المناخ، وخصوصاً في الدول الفقيرة والأكثر ضعفا.

وأشارت إلى أن اجتماع كانكون سيكون مهما ً، لدفع عملية المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم قانونياquot;، بشأن تغير المناخ.

ودعت الحكومات الى الاتفاق اعتباراً من الآن وحتى تشرين الثاني2010 على التوصل إلى هذا الاتفاق مع انعقاد اجتماعات رفيعة المستوى في جنيف ونيويورك الشهر المقبل واجتماع آخر في الصين في تشرين الأول المقبل.

وبينت أن دول العالم قد تتفق على اتخاذ إجراءات مسئولة لإدارة وتوزيع تمويل التغير المناخي، في اجتماع الأطراف بالمدينة المكسيكية، أواخر العام الحالي.