برن: الاصابة بمرض التصلب العصبي (multiple sclerosis) قد يكون له علاقة بتغييرات تركيبية تمر بها البكتيريا التكافلية، التي تعيش في الأمعاء والمسؤولة عن تصنيع بعض أنواع الفيتامينات. هذا ما يفيدنا به الباحثون في معهد كاليفورنيا التكنولوجي (Caltech).

في الحقيقة، ثمة أنواع من البكتيريا التي تسبب التهابات بالأمعاء. ما يدفع الى ظهور خلايا ليمفاوية معينة(ليمفوسيت)، معروفة باسم quot;تي اتش 17quot; (Th17)، تعمل على تنشيط خلايا أخرى تنتمي الى نظام الجسم الدفاعي. انما، وفي حال ظهرت هذه الخلايا في الدماغ، أين يوجد النظام العصبي المركزي، فانها تسبب التهابات ساعدت في ظهور مرض التصلب العصبي، لدى النموذج الحيواني المختبري.

في مطلق الأحوال، تعتبر الخلايا الليمفاوية تي اتش 17 ضرورية للرد المواتي على الالتهابات، من جانب نظام الدفاع بالجسم المعروف باسم نظام المناعة المكتسبة. بيد أن المشكلة تنشأ عندما يتم تنشيط هذه الخلايا بغياب الالتهابات! تولد هكذا مشكلة عندما تتعرض تركيبة البكتيريا التكافلية لعدم توازن ما، يحصل مثلاً لدى تغيير الحمية أم لدى استعمال أدوية الأنتبيوتيك أم الافراط في التقيد بقواعد النظافة. ما يقتل البكتيريا السامة والصديقة، معاً.

ويلفت الباحثون الأنظار الى أنه سجل العديد من الاصابات بمرض التصلب العصبي، في السنوات الأخيرة، داخل تلك المجتمعات الصناعية المتقدمة، المهووسة في اتباع قواعد النظافة يحذافيرها. وسويسرا هي أحد هذه المجتمعات!