واشنطن: يرى بعض الخبراء ان حوالى 80% من النفط المتسرب من البئر التي كانت تستثمرها مجموعة بريتش بتروليوم في خليج المكسيك لا تزال في المحيط، ما يتعارض مع التقديرات الشديدة التفاؤل الصادرة عن الادارة الاميركية.

وكانت السلطات الاميركية اعلنت في تقرير صدر في 4 اب/اغسطس التخلص من 74% من ال4,9 ملايين برميل من النفط الخام (779,1 مليون لتر) التي تسربت في المحيط بين 20 نيسان/ابريل و15 تموز/يوليو.

وكتبت الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي على موقعها على الانترنت ان quot;القسم الاكبر من البقعة النفطية المتسربة من (بئر) بي بي تبخر، او احترق او سحب من البحر او تبعثرquot;.

غير ان الارقام التي توصل اليها خمسة خبراء من جامعة جورجيا (جنوب شرق) تتعارض مع هذا التفاؤل.

واوضح تشارلز هوبكينسون احد الخبراء الذين وضعوا التقرير الصادر حديثا quot;لقد اكتفينا باعادة تحليل تقرير الحكومة الفدرالية.. ثم احتسبنا كمية النفط التي يرجح ان تكون لا تزال في المحيط، وبهذه الطريقة استخلصنا ان 70 الى 79% لا تزال هناكquot;.

وحذر هذا الخبير في المحيطات من انه quot;خطأ فادح ان نعتقد ان هذا النفط الذي ذاب في الماء تبخر وبالتالي فهو ليس مضراquot; مضيفا quot;هذا النفط ما زال في المحيط تحت السطح، ولا شك ان الامر سيستغرق سنوات قبل ان يتحلل بشكل تامquot;.

واضاف quot;ما زلنا بعيدين عن ادراك عواقبه بشكل تامquot;.

كذلك افاد مسؤول فدرالي طلب عدم كشف هويته الثلاثاء عن رقم مخفض عن ذلك الذي اعلن سابقا في اب/اغسطس، وقدر نسبة النفط الذي تمت ازالته بما لا يتعدى 50% من الكميات المتسربة.

واوضح ردا على اسئلة وكالة فرانس برس انه من اصل هذه النسبة، فان حوالى 25% من ال4,9 ملايين برميل من النفط تم سحبها او احراقها او شفطها عن سطح الماء، في حين ان ال25% الاخرى تبعثرت اما بشكل طبيعي او بواسطة مواد كيميائية.

واضاف ان نصف النفط المتسرب لا يزال تحت سطح المحيط بدون ان يعرف احد اين تماما.

كما حذر الخبير من انه لا يعرف اطلاقا ما سيكون التأثير الدائم لهذا النفط ولو متحللا على الكائنات المجهرية في قعر البحر.

وقال المسؤول مبررا التباين في التقديرات مع خبراء جامعة جورجيا ان quot;هذا ناتج بشكل اساسي عن اختلاف في تفسير المعطيات والارقامquot;.

ورأى تشارلز هوبكينسون انه خلافا لما ورد في التقرير الفدرالي، فان القسم الاكبر من النفط الذي تسرب على عمق 1500 كلم في قعر خليج المكسيك لم يطف بعد على سطح المياه حيث سيتبخر سريعا.

واشار ايد اوفرتون خبير المحيطات من جامعة لويزيانا (جنوب) الذي شارك في وضع التقرير الفدرالي، الى ان quot;المسالة الجوهرية تكمن في وضع تصور جيد لكمية النفط التي طفت على السطحquot;.

وقال متحدثا لفرانس برس ان quot;النقاش يتركز بصورة خاصة على هذه النقطة تحديدا وهي ما يختلف عليه الخبراءquot;.

واضاف quot;بصراحة لا نعرف ذلك وقد لا نعرف ذلك اطلاقاquot;.

ورأى الخبير انه نظرا الى حجم المساحة التي يتحتم تقصيها وتعقيدات المهمة quot;يلزمنا ما لا يقل عن سنتين من الابحاثquot; بواسطة معدات متخصصة للتوصل الى quot;تقييم مقبولquot; لكمية النفط الموجودة في المحيط.

واقر quot;لا نعرف في الوقت الحاضر اين ذهب كل هذا النفطquot;.

واضاف مشددا quot;لا يمكن ان نستخلص بان البقعة النفطية انتهت، وكذلك الاضرار التي نتجت عنها، طالما انه ليس لدينا تصور دقيق لمكان وجود النفطquot; مبديا خشيته من ان تقوم بي بي بمثل هذا الاستخلاص.