قد تكون النساء الحوامل اللواتي يتعرضن إلى مبيدات الحشرات أكثر عرضة لأن يلدن أطفالا مفرطي النشاط.

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال المعرضين لمبيدات الحشرات أثناء وجودهم في الأرحام أكثر استعدادا للاصابة باختلال النشاط المفرط بسبب نقص الانتباه عند بلوغهم سن الخامسة.ويخشى أن تكون المواد الكيميائية القوية المستخدمة في الحقول يتسبب في إلحاق الضرر بالدماغ والجهاز العصبي أثناء مرحلة نموهما.

وقالت أيمي ماركس التي ترأست البحث لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن هذه المركبات الكيميائية مصممة لمهاجمة الجهاز العصبي في الأجسام الحية لذلك فإن هناك سببا للحذر خصوصا في الأوضاع التي تتزامن مع نمو الأجنة في أرحام النساء.

وقام فريق الباحثين الاميركيين باختبار ما يقرب من 300 امرأة تقصيا لآثار التعرض لمبيدات الحشرات لمرتين خلال فترة حملهن وفحص مستوى تواجد هذه المادة لدى أطفالهن. كذلك تم فحص الأطفال ذكورا وأناثا خلال تطور اختلال quot;أيه دي أتش ديquot; ومشاكل الانتباه الأخرى عندهم حسبما أوردت مجلة quot;انفايرومينتال هيلث برسبيكتفزquot;الطبية.

وعلى الرغم من أن مبيدات الحشرات قد اعتبرت في السابق مسؤولة عن اختلال النشاط المفرط لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تقصت تشكله ابتداء من تشكل الجنين في الرحم.

وقالت البروفسورة برندا اسكنازي من جامعة كاليفورنيا:quot; نحن كنا مهتمين بشكل خاص بتعرض الأم خلال فترة الحمل لأن جهاز الطفل العصبي في مرحالة تطور آنذاكquot;.

وعاشت النساء وأطفالهن الذين شاركوا في الدراسة في مناطق ريفية ولذلك فإن احتمال تعرضهم لمبيدات الحشرات أكبر من غيرهم بكثير.

لكن البروفسورة اسكنازي على قناعة أن للدراسة التي شاركت في إجرائها عواقب على السكان. وأضافت: quot;من المعروف أن الطعام هو أحد المصادر الأساسية التي تتعرض لمبيدات الحشرات، لذلك فأنا أوصي بشدة غسل الخضروات بدقة قبل تناولهاquot;.