لؤي محمد من لندن: تشير دراسة جديدة استغرقت ثلاث سنوات إلى أن فيتامين دي جوهري لنمو دماغ الطفل. ووجد فريق من الباحثين أن الأطفال المولودين مع مستويات منخفضة من فيتامين دي أكثر عرضة للإصابة بالشيزوفرينيا لاحقا. وفي هذه التجربة استخدم علماء من معهد كوينزلاند للدماغ عينات صغيرة من الدم أخذت كجزء من فحص روتيني أجري لأطفال مولودين للتو في الدنمارك.
بعد ذلك قارنوا مستويات تركيز فيتامين دي لدى الأطفال الذين أصيبوا لاحقا بالشيزوفرينيا مع أطفال أصحاء موضوعين تحت الاختبار. وأكدت الدراسة أن أولئك الذين يعانون من نقص في فيتامين دي تتضاعف احتمالات اصابتهم بالخلل العقلي بنسبة مرتين.
ويأتى فيتامين دي بالدرجة الاولى من ضوء الشمس الذي تمتصه البشرة على الرغم من أن السمك الدهني مصدر غني آخر له.
وكان معروفا أن فيتامين دي مهم للعظام السليمة لكن فريق كوينزلاند اكتشف أنه مهم أيضا لنمو العقل.
ويعتبر نقص فيتامين دي شائعا في الكثير من البلدان، وكان الباحثون قد وجدوا في السابق أن الذين يصابون بالشيزوفرينيا هم في الغالب مولودون خلال موسم الشتاء.
وقال البروفسور ماك غراث المشارك في البحث لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية: quot;في الوقت الذي نحن بحاجة إلى تكرار هذه التجارب، تقود الدراسة إلى نتيجة مفادها أن رفع مستويات فيتامين دي لدى الحوامل والأطفال المولودين حديثا قابل لأن يقلل من احتمال الإصابة بالشيزوفرينيا لاحقاquot;.
من جانبه، قال الدكتور داريل آيلز زميل البروفسور ماك غراث والمشارك في هذا البحث إن quot;فيتامين دي مهم جدا لنمو الخلايا والتواصل داخل كل أعضاء الجسم لذلك فإنه ليس غريبا أن يكون لغياب فيتامين دي تأثير على تطور الدماغquot;.