طلال سلامة من برن (سويسرا): يفيدنا الباحثون، في مركز الأبحاث السرطانية (Johns Hopkins Kimmel Cancer Center)، في مدينة بالتيمور الأميركية، أنهم اكتشفوا الجينات المسؤولة عن الاصابة بسرطان، يستهدف النساء ويتميز بمقاومة عدوانية ازاء الأدوية. ويعتبر هذا السرطان الأكثر شراسة، داخل أسرة سرطانات المبيض، وهو معروف باسم سرطان الخلايا الفاتحة ويستأثر بحوالي 10 في المئة من كافة سرطانات المبيض، التي تصيب النساء، حول العالم. ويقاوم سرطان الخلايا الفاتحة جميع العلاجات التقليدية.

في ما يتعلق بالجينات التي تم كشف النقاب عنها فهي اثنين. أطلق على الأول اسم (ARID1A)، ويتمحور دوره حول التحكم تحفيز وتعطيل جينات أخرى عن طريق تغيير quot;شكلquot; الحمض النووي الموجود بداخلها.

وتؤثر تلك التغييرات مباشرة على أنشطة الجينات لكونها قادرة على إسكاتها أم إبطائها أم تحويلها الى مسارات شاذة.
وأطلق على الجين الثاني اسم (PPP2R1A) وهو جين سرطاني المصدر quot;أنكوجينquot;. وفي حال أصابه التشوه، وهذا ما يسجل لدى النساء المصابات بسرطان المبيض، فانه يقوم بتحويل الخلايا الطبيعية الى أخرى، سرطانية.

وعمد الباحثون الى غربلة كافة أنواع الخلايا السرطانية، لدى مجموعة من المتطوعات، بحثاً عن أي تشويه طرأ على الخلايا المريضة وغير موجود في تلك السليمة. وتمكن الباحثون من تمييز الجينين، المذكورين أعلاه. كما أن التشويه، الذي مني به الجين (ARID1A)، كان موجودا لدى أكثر من نصف المتطوعات، المصابات بسرطان المبيض ذو الخلايا الفاتحة. مما لا شك فيه، أن هذا الاكتشاف سيمهد الطريق أمام جيل جديد من الأدوية، التي تستهدف شل الأنشطة الخبيثة، لهذين الجينين المشوهين.