لا بد لشمس الصيف أن تترك بصمتها الخاصة على جسد كل إمرأة، فقد تجعل البشرة ذهبية وجذابة في بعض الأحيان، أو حمراء وبنية قاتمة في أحيان أخرى ناتجة عن حروق جلدية.وقد تلجأ الكثير من السيدات إلى وسائل أخرى، غير الشمس، للحصول على اللون البرونزي الجميل، كإستخدام مستحضرات السمرة Auto Bronzant، أو الخضوع لجلسات من الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من تحذير بعض المراكز الطبية من مخاطر إستخدام هذه الوسيلة.

إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة برونزية أو ذهبية جذابة بأمان، تابعي الحوار، الذي أجرته quot;إيلافquot;، مع الإختصاصي في الجراحة والعناية الجلدية الدكتورquot; إيريك بوميهquot; من باريس:

ما هي الطريقة المثلى للتعرض لأشعة الشمسدون أيأذى؟
إن التعامل مع الشمس يشبه كثيرًا التعامل مع الطعام، فهي غنية بالفيتامينات المغذية للبشرة كالفيتامين D، لكن يجب الإستفادة منهامن خلال وجبات متعددة وقليلة. كما أن التعرض للشمس، لفترات طويلة، من دون إستخدام واقٍ من الشمس يضر بالبشرة، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض سرطانية.

لكن كثرة المستحضرات التي تقي من أشعة، توقع الأشخاص في حيرة، فكيف يمكن إختيار الأفضل في ما بينها؟
بداية لا بد أن نعرف ما معنى كلمة واقٍ من الشمس. فالواقي من الشمس هو ليس بحاجب لأشعة الشمس إنما هو حاجب فقط للأشعة ما فوق البنفسجية UVBالحارقة. وهو في بعض الأحيان يحمي من الأشعة ما فوق البنفسجية UVA المضرّة أيضًا، لكن ليس بخطورة الأولى. لذا يجب أن يشير المستحضر الى الحماية من الأشعتين.

كما يجب أن يشير المستحضر الى درجة الحماية من أشعة الشمس SPF. فهنالك بعض أنواع من البشرة معرضة للإحتراق بعد 12 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس وأخرى بعض 40 دقيقة، وتبعًا لنوع البشرة ولفترة تعرضنا للشمس، نختار الواقي الملائم.

وفي حال تم تطبيق واقٍ يحتوي على SPF 15 على بشرة تبلغ درجة حمايتها الذاتية ضد الاحتراق 12 دقيقة، ستبلغ درجة الحماية الإجمالية ثلاث ساعات.

هل هذا يعني أن مفعول الواقي يدوم ثلاث ساعات فقط ؟
كلا، لأنه لا دخللدرجة الحماية SPF بمدة فعالية الواقي على البشرة، فجميع الأوقية الشمسية تدوم فعاليتها نحو ساعتين، لكن الSPF يدل على الدرجة التي يضاعف بها الواقي درجة الحماية الذاتية للبشرة من أشعة الشمس.

كيف يمكننا أن نعرف نوعية البشرة لإختيار الواقي المناسب لها؟
توجد ستة أنواع من البشرة:
النوع الأول، هو البشرة بالغة الحساسية ويمتاز أصحابها ببشرة وعيون فاتحة وشعر أحمر، هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للحروق، إذ يمكن لبشرتهم أن تقاوم الأشعة ما فوق البنفسجية الحارقة بين 5-10 دقائق فقط، لذا أنصحهم بواقٍ شمسي يتراوح بين 30 و50 SPF. وهذا النوع نادرًا ما يمكنه الحصول على درجات عالية من الإسمرار، إنما قد يحصلون على لون أغمق من لون بشرتهم بدرجتين.

النوع الثاني هو البشرة الحساسة، ويمتاز أصحابها ببشرة وعيون فاتحة وشعر أصفر أو كستنائي. تقاوم هذه البشرة أشعة الشمس بين 10-20 دقيقة. لذا قد يكون من المفيد لهم إستخدام واقٍ تتراوح درجته بين 15-60 SPF .أصحاب هذا النوع من البشرة أيضًا لا يمكنهم الحصول على درجة عالية من الإسمرار.

النوع الثالث هو البشرة المتوسطة وهو يضم أصحاب البشرة الحنطية والعيون الفاتحة أو البنية والشعر البني. تقاوم هذه البشرة أشعة الشمس لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة، وأنصحهم بإستخدام واقٍ تتراوح درجته بين 15-30 SPF، ويمكن لهؤلاء الأشخاص الحصول على لون برونزي بسهولة.

النوع الرابع هو البشرة السمراء، ويمتاز أصحابها ببشرة سمراء، عيون بنية وشعر أسود أو بني. هؤلاء الأشخاص تقاوم بشرتهم الشمس لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقة. وأنصحهم بواقٍ يتراوح بين 6-30 SPF، وبإمكانهم الحصول سريعًا على لون برونزي قوي.

النوع الخامس هو البشرة المقاومة، يمتاز أصحابها ببشرة سمراء قاتمة، عيون قاتمة وشعر أسود. وهذا النوع من البشرة يقاوم أشعة الشمس الحارقة لمدة تتراوح بين 45-60 دقيقة. وأنصحهم بإستخدام واقٍ بدرجة حماية تتراوح بين 6-15 SPF .

النوع السادس هو البشرة السوداء، يمتاز أصحابها بشعر أسود وبشرة وعيون سوداء. وهذا النوع يقاوم أشعة الشمس الحارقة لمدة تتراوح بين 60-90 دقيقة، وأنصحهم بإستخدام واقٍ بدرجة تتراوح 4-6 SPF، بعد ساعة من تعرضهم لأشعة الشمس.

في حال تم إستخدام الواقي الشمسي، كم من الوقت يمكن الجلوس تحت أشعة الشمس؟
يمكن الجلوس بين 2-3 ساعات يوميا.

لماذا لا تحبّذون الجلوس طويلاً تحت أشعة الشمس حتى مع إستخدام الواقي الشمسي؟
لأنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى واقٍ يحجب الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 100 %.

هل يمكن وضع زيت السمرة على الجسم فوق الواقي للحصول على نتيجة أسرع وأفضل؟
كما سبق وأشرت، فإن التعامل مع الشمس يشبه في كثير من الأحيان التعامل مع الطعام، فإن قلي الطعام بالزيت يخفف من جودته ويحرقه سريعًا، تمامًا كتعريض الجسم للزيت والشمس معًا، ونتيجة الزيت تكون في أغلب الأحيان آنية، لا تدوم أكثر من أسبوع.

كم تحتاج البشرة من الوقت تحت أشعة الشمس كي تحصل على السمرة؟
بين يومين وأسبوعين في حال تم التعرض يوميًا لأشعة الشمس، ما بين ساعتين وثلاث ساعات. وذلك لفترة أسبوعين وتختلف المدة أيضًا بحسب نوع البشرة، نظافتها والغذاء المتبّع. وأنا أنصح دائمًا بالتعرّض للشمس يوميًا لفترات قصيرة ولمدة أطول لا تقل عن أسبوع، لأن ذلك أفضل وأسلم من التعرّض للشمس دفعة واحدة.

كيف يمكن تقوية إسمرارالبشرة وجعله يدوم مدة أطول؟
تباع في الصيدليات الفرنسية، كبسولات تستخدم لتقوية تفاعل الجسم مع أشعة الشمس، كما تستخدم من قبل الأشخاص الذين يتحسسون من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية.يمكن البدء باستخدامها قبل بدء التعرض للشمس بـ15 يومًا ولـ15 يومًا بعد التعرض للشمس، ويؤدي إستخدام هذه الكبسولات إلى الحصول على درجة إسمرار أقوى بنسبة 30 بالمئةبعد سبعة أسابيع من إستخدامها.

كما أنصح بإزالة الخلايا الميتة من الجسم قبل بدء مرحلة الإسمرار للسماح لأشعة الشمس بإختراقه. وبإستخدام كريم ما بعد الشمس Apres soleil للحفاظ على الإسمرار، وللغذاء عامل أساسي، فتناول الأطعمة المضادة للأكسدة كالجزر والبندورة يمكن أن يساعد على تقوية الإسمرار.

ما هو رأيكم بجلسات الأشعة ما فوق البنفسجية؟
لقد تم منح ترخيص لمراكز عديدة تقدم هذه الجلسات، لأن الجسم يمكن أن يتحمل بعضًا من الأشعة ما فوق البنفسجية من نوع A التي لا تؤدي إلى أمراض سرطانية بعكس الفئة B . لكنني لا أحبّذ هذه الوسيلة، لأن الإفراط في الترعض للأشعة A، يمكن أن يسرّع التجاعيد ويمكن أن يؤدي إلى أضرار أخرى كظهورالبقع الداكنة.

ماذا عن مستحضرات السمرة Auto Bronzant؟
لا أعتقد أنها مضرة لأنها تحتوي على مادة DHA Dihydroxyacetone المشتقة من قصب السكر، وتستخدم هذه المادة في أنواع عديدة من الماكياج،لكن مفعولها آني لأنها تزول شيئًا فشيئًا مع الإستحمام.