ترغب كل نساء العالم، في الظهور كالملكات المتوّجات على عرش الجمال. لذا يحاولن دائما البحث عن كل ما هو جديد وجذّاب من أجل إبراز جمالهنّ. ولعل الفساتين المصنوعة من ريش الطيور، التي تعتبر موضة رائجة في الوقت الحاضر، لا سيما بين النجمات العالميات، تجيب على إحتياجتهنّ الجمالية وتجعلهّن يبدون أكثر جمالا وأنوثة. وتلقى الفساتين المصنوعة من ريش الطاووس الطبيعي رواجًا كبيرا، خصوصًا بعدما إرتدت النجمة quot;دومينيك حورانيquot; في كليبها الأخير فستانًا منها.


في هذا الإطار قال مصمم الأزياء محمود غالي: quot;تضمنت مجموعتي الجديدة فستانًا من ريش الطاووس، أردت أن اقدمه كهدية لإمرأة العام 2011 الباحثة عن إظهار أنوثتها وملكتيها، تمامًا كأنثى الطاووس المعروفة بثقتها الشديدة بنفسها التي تظهر بوضوح من خلال طريقة مشيتها، التي تفرد بها ذيلها، ما يجعلها مثيرة ورائعة الجمال بريشها ذي الألوان المبهجةالذي يعكس شقاوتها، تمامًا كالمرأة العصرية التي بإمكانها الجمع بين الفخامة، الانوثة والشقاوةquot;.

وأشار غالي ايضًاإلى أن بعض مصممي الأزياء لجأوا أيضًا الى إستخدام ريش النعام، المرتفع الثمن كريش الطاووس. وبعضهم لجأ أيضًا الى إستخدامريش الدجاج، خصوصًا لتزيين قمصان النوم. وكذلك ريش الحمام والبط أيضًا، إضافة الى إستخدام ريش الغربان أيضًا في اوروبا وفي الغرب على وجه العموم في تصميمات الملابس.

ولكن، وعلى الجانب الآخر، إنتقد المصمم غالي هذه النوعية من الخامات لكونها حساسة، لا تدوم طويلاً ولا تحتمل التنظيف، بالرغم من أنها تُشعر المرأة بالتميّز والفرادة.

أما مصمم الأزياء عبد الحق، فقد قال: quot;إنتهيتأخيرًا من تصميم مجموعة من الفساتين التي يتخللها ريش الطاووس أو ريش الدجاج، وحاولت أن أجعل التصاميم عملية، فإستبعدت الريش من مؤخرة الفستان كي لا يُصاب الريش بالتلف عند الجلوس. ويمتاز هذا الريش بالنعومة، والمرونة والملمس الناعم، كما يمنح الشعور بالراحة، ويؤمّن الإحساس بالدفء أكثر مما تؤمنه الاقمشة الصوفية. لذا أكثرت منه عند الأكتاف، الصدر وحول الرقبة. لكنني أوصي كل سيدة ترغب بإقتناء فستان من ريش الطيور أن تتعامل معه بعناية تامة كي يبقى في حالة جيدة لفترة أطولquot;.

كما أوضح المصمم عبد الحق، أنه إستخدم ريش الديك في بعض فساتينه. وهو يفضله اليوم على سواه، نظرًا إلى ألوانه الجميلة المبهجة واللماعة التي يبرز فيها اللون البرتقاليوالأحمر بتميز تام.

وتابع قائلاً:quot;هناك خامات طبيعية كثيرة يتم إستخدامها أيضًا كريش الإوز، الحمام، والدجاج،وإستخدام قش الأرزّ أيضًا، كما إن أناقة المرأة لا تقف عند حدود إرتدائها لفساتين ريش الطيور، إنما تسعى دائمًا الى التميز والعودة للطبيعة من خلال البحث الدائم عن تصميمات مستوحاة من الطبيعة، وتدخل في صناعتها عناصر طبيعية كأوراق الأشجار والنباتات المجففة وغيرها من العناصر التي تُشعرها بالراحة النفسية والعودة الى الطبيعة والحياة البدائية البسيطةquot;.