جولة واحدة في صالون الألبسة الجاهزة في باريس كفيلة بأن تثبت بأن الصيف المقبل سيكون حافلا بملابس مستوحاة من إثنيات آسيوية، إفريقية ولاتينية، مع مراعاة لوازم الحياة العملية والعصرية، لكن رؤية آلاف التصميمات والألوان، قد يصعب عملية استنتاج أبرز معالم الموضة، لذا إستعّنا بمسؤولة الصالون quot;مورييل بيازير Muriel Piaser quot;،فكان الحوار التالي:


-ما هي أبرز خطوط الموضة لربيع وصيف 2012 ؟

يبدو أن التصاميم البوهيمية القديمة ستعود من جديد في موسم الربيع والصيف المقبل، بتنانيرها الطويلة والمعرّقة المستوحاة من الثلاثينيات والأربعينيات، كما سنشهد موضة quot;Miami Beachquot; التي تعود إلى الثمانينيات، وأبرز معالمها الجينز، الملابس المخططة بالأبيض والأسود وقطع الأكسسوار الكبيرة .

-أثناء جولتنا في ارجاء الصالون لاحظنا وجود أزياء تمثل إثنيات وحضارات مختلفة، وهي تلقى رواجاً بين الحاضرين، فماذا تخبرينا عن هذا الموضوع؟
هذا صحيح، فإن موضة الألبسة الجاهزة السنة المقبلة ستكون بمثابة جولة ثقافية على إثنيات حضارية آسيوية وإفريقية، لكن الألبسة التراثية ستطالها بعض التعديلات لتتأقلم مع الحياة العصرية الجديدة، فمثلا يمكن إرتداء قميص معرق يمثل حضارة آسيوية قديمة مع بنطال من الجينز.

-هل هذا يعني أن الجينز سيكون حاضراً بقوة الصيف المقبل؟
نعم، فسيكون حاضراً ليس فقط في البناطيل، بل في التنانير، الجيليه والمعاطف الخفيفة. البنطال القصير المصمم من الجينز سيكون أيضاً متماشياً مع الموضة، لكن بألوان متألقة كالأصفر والزهري. وستعود أيضا موضة الجينز ذي الألوان الباهتة .

-ما هي التصاميم أو القصّات الرائجة؟
في ما يتعلق بالبناطيل، فإن القصة الواسعة هي الرائجة، ويمكن القول أن هناك عودة لتصميم الجينز الضيق من الأعلى والواسع من الأسفل الذي يطلق عليه quot;أرجل الفيلquot; Patte drsquo;elephant .وفيما يتعلق بالتنانير فهناك عودة لموضة التنانير المكسرّة والمعرّقة كتلك التي كانت ترتديها الممثلة الفرنسية بريجيت باردو. البنطال القصير سيبقى على الموضة، لكن سيأخذ هذه المرة شكل البرمودا الأنثوي ذي الخصر المرتفع. أما بالنسبة للفساتين، فإنها ستحمل أشكالا هندسية وفتحات، وبعضها سيكون متفاوت الطول بين اليمين واليسار، أو الامام والخلف.

-ماذا عن الألوان الرائجة؟
سيكون الأبيض من أكثر الألوان الرائجة، إضافة إلى الألوان الفاتحة، كما سيحمل الموسم المقبل ألواناً فاقعة ومضيئة كالبرتقالي، الأصفر والأخضر.

-ما هي القطعالتي ستكون اساسية في موسم ربيع وصيف 2012 ؟
بنطال الارجل الواسعة والمريول أو quot;السالوبيتquot; سيعاودان الظهور هذا الموسم، والقمصان هي أبرز القطع التي يجب ان تكون موجودة في خزانة الملابس الخاصة وهي ستأتي بأشكال وألوان مختلفة، كقمصان هاواي المعرّقة، والقمصان الضيقة والكلاسيكية،مع أو دون أكمام.

-هل من قطع معينة يجب الابتعاد عنها ؟
الجينز الضيق لن يكون رائجاً أبداً والقمصان الطويلة التي يتم إرتداءها كفساتين والتي كانت رائجة بكثرة الموسم الفائت.

-ماذا تخبرينا عن الأكسسوارات ؟
موضة الأكسسوارات للسنة المقبلة مستوحاة من البحارّة،ما يعني أن القطع سوف تتضمن الصدف وحبالا من القش. الصرر التي تشبه تلك التي كان يحملها صيادو الأسماك ستحضر بقوة وسنشهد أيضاً عودة لسلال القش القاسية وحقائب اليد الصغيرة المصنوعة من البلاستيك.كما سنشهد عودة للخلخال بأشكال مختلفة.
أما في ما يتعلق بالأحذية، فإن القبقاب هو الأكثر رواجاً، ويجب على النساء أن يعتدن على إنتعال الكعوب الخشبية العريضة أو الإبقاء على الاحذية المسطحة الخالية من الكعوب quot;الباليرينquot; .بالإضافة إلى الصنادل الآسيوية والإفريقية الملونة.

-هناك حضور قوي للقبعات في الصالون، فهل هناك عودة لهذه الموضة؟
نعم وخصوصاً تلك التي تقي من الشمس، المستوحاة من الثمانينات والتي تحمل شعارات مختلفة.