المراهقة هي فترة ديناميكية تشمل نمو الجسد والفكر معاً. وهذا النمو الكبير يتطلب زيادة بالطاقة أي بالوحدات الحرارية المتناولة يومياً وبالمواد الغذائية من فيتامينات ومعادن. لكن تناول المأكولات، في فترة المراهقة، لا يجب أن يكون عشوائياً، لأنه قد يتسبب بزيادة كبيرة في الوزن تؤدي الى خسارة الشكل الجميل للجسم، الى بدانة مفرطة، الى أمراض كثيرة والى تأخر في النضوج الجنسي.
كما أنه لا بد من الإشارة الى أن الحاجات الغذائية تختلف بين مراهق وآخر بحسب السن، الجنس، مرحلة النمو والنشاط اليومي. فهذا ما أكدته الإختصاصية الحائزة على دبلوم في علم التغذية، نانسي حبيقة، من خلال حديثها لـquot;إيلافquot;، قائلة
:

إن المراهقات والمراهقين يلجأون عادة الى الخطوات غير الصحية التالية:

- عدم تناول وجبات الطعام الثلاث الأساسية يومياً، ما قد يؤدي الى تناول سعرات حرارية أقل من المطلوب فيؤثر ذلك على النمو السليم.
- تناول معظم الوجبات خارج المنزل أي التركيز على الطعام الجاهز الغني بالدهون المشبعة.
- إستبدال الوجبات الاساسية بوجبات سناك غير صحية.
- إتباع حميات غذائية فقيرة بالوحدات الحرارية ومنها التجارية التي تعتمد على نوع واحد من الطعام.
- إتباع الحميات النباتية الخالية من اللحوم والمشتقات الحيوانية.
- التغيير المستمر بالعادات الغذائية.

نصائحي للمراهقات والمراهقين، تابعت الإختصاصية حبيقة، لإتباع نظام غذائي صحي من أجل نمو متكامل هي:

- تناول عدد من الوحدات الحرارية الكافية للنمو لا تتسبب بزيادة الوزن والبدانة.
- إعتماد النظام الغذائي الصحي الذي يرتكز على تناول ثلاث وجبات أساسية منوّعة يومياً ومؤلفة بغالبيتها من مأكولات غنية بالفيتامينات والمعادن كالخضار ( 3-4 حصص يومياً )، الفاكهة ( 3 حصص يومياً)، الحبوب الكاملة، النشويات والدهون غير المشبعة كالزيتون وزيته، المكسرات، زبدة الفستق والأفوكا. وأن تكون هذه الوجبات قليلة الحلويات والأطعمة الجاهزة.
- عدم تناول الأطعمة الجاهزة أكثر من مرتين في الأسبوع.
- عدم إتباع حميات غذائية نباتية لأن البروتينات أساسية في مرحلة النمو ومصدرها، بشكل كبير، من الحيوانات (اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، الحليب ومشتقاته).
لكن يفضل تناول اللحوم قليلة الدسم كصدر الدجاج، الأسماك وثمار البحر على أنواعها.
- عدم إتباع أي حمية غذائية وأية أنواع من الأدوية أو الأعشاب المنحّفة، دون إستشارة طبيب أو إختصاصي في التغذية.
- ممارسة الرياضة وتناول المياه بكمية لا تقل عن ليترين يومياً.
- الإنتباه النوعية الأطعمة المتناولة،لأن إحتياجات الجسم لبعض المعادن والفيتامينات تزداد في فترة المراهقة وخصوصاً لـ:

bull;الكالسيوم الهام لنمو الهيكل العظمي ولتجنّب الإصابة بترقق العظام في المستقبل. وهو موجود في الحليب ومشتقاته. وعلى المراهقة تناول أربع حصص من المأكولات الغنية بالكالسيوم يومياً للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم.
bull;الحديد الذي يحارب فقر الدم الذي يتسبب بمشاكل صحية وجمالية كثيرة. وهو موجود في اللحوم الحمراء، كبد الحيوان، الفاصولياء، العدس، السمسم، المشمش والخوخ المجفف..
bull;الزنك الهام لنضوج الأعضاء التناسلية. وهو موجود في لحم العجل، المحار، اللبن والحليب، الحبش، العدس، البطاطا، الفاصولياء، البازيلاء، السبانخ، سمك السلمون، القمح غير المقشور، الأرز الأسمر.
bull;الفيتامين D الاساسي لإمتصاص الكالسيوم من قبل الجسم. وهو موجود في الحليب، البيض، كبد الحيوان، سمك السلمون وغيرها.
bull;الفيتامينين A و C الهامين للبشرة الصحية ولنمو الخلايا. الأول موجود في الحليب ومشتقاته، الجزر، البطاطا الحلوة، الكوسا، المنغا، كبد الحيوان.. والثاني موجود في الحمضيات على أنواعها، وبعض الخضار كالبروكولي، الملفوف، السبانخ، الهليون وغيرها.