"إيلاف": تمكن باحثون ألمان من تطوير اختبار دم يمكنه التنبؤ باحتمالات وفاة الأشخاص في الأعوام العشر التالية. واكتشف الباحثون 14 مؤشراً حيوياً في الدم يؤثرون فيما يبدو على تحديد خطر الوفاة وذلك بعد تحليلهم 44 ألف شخص لهذا الغرض تحديداً.

وقال الباحثون إن هذه المؤشرات الحيوية ترتبط بكل شيء بدءً من المناعة والتحكم في نسبة السكر بالدم وانتهاءً بانتشار الدهون والالتهابات. ووجد الباحثون من خلال تجربة أجروها على هذه المؤشرات أنها تساهم بنسبة دقة قدرها 83 % في التنبؤ باحتمالات وفاة الأشخاص من عدمها خلال مدة ما بين عامين إلى 16 عاماً.

ويأمل الباحثون أن تقودهم تلك النتائج الجديدة إلى تطوير اختبار دم قد يستخدم يوماً ما في توجيه المرضى نحو العلاج الذي يجدر بهم إتباعه، مثل تقييم ما إذا كان الشخص المسن ضعيف جداً لدرجة يصعب معها إخضاعه لعملية جراحية من عدمه.&

ووصف خبراء تلك الدراسة الجديدة بكونها "خطوة مثيرة"، وإن طالبوا في الوقت نفسه بضرورة إجراء مزيد من البحوث قبل الشروع في تجربة الاختبار بشكل فعلي.
وفي حين أن بمقدور الأطباء عموماً الآن أن يتكهنوا باحتمالات خطر الوفاة خلال العام القادم بناءً على عوامل منها ضغط الدم ومستويات الكولسترول، فقد أوضح الباحثون الألمان أن قياس خطر الوفاة للأفراد على مدى السنوات الخمس إلى العشر المقبلة هو أمر "أكثر تعقيداً" في واقع الأمر، ولهذا يُنظَر لدراستهم بعين الاعتبار.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7375771/Scientists-develop-blood-test-predict-die-10-years.html