"إيلاف":& توصل باحثون بريطانيون لنتائج مفادها أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة ربما يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع في ضغط الدم. وقال الباحثون إن ضغط الدم المرتفع يصيب ما يصل ل 45 % من البالغين وهو السبب العالمي للرئيسي لحالات الوفاة المبكرة، بينما تصيب أمراض اللثة أكثر من نصف سكان العالم.

وأوضح الباحثون أن نتائج دراستهم، التي نشرت في مجلة أبحاث القلب والأوعية الدموية، أظهرت أن مصابي أمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في ضغط الدم. ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن الباحث الرئيسي بالدراسة فرانشيسكو دي أوتو من معهد إيستمان لطب الأسنان بكلية لندن الجامعية، قوله "لاحظنا أن هناك علاقة خطية، فكلما كان التهاب اللثة أكثر حدة، كلما زادت احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم".&

وتابع البروفيسور فرانشيسكو بقوله "وأظهرت النتائج أنه من الضروري إبلاغ مرضى التهابات اللثة بالخطر الذي يحدق بهم وأن يتم تقديم النصيحة لهم بشأن التغييرات التي يجب أن يدخلوها بنمط حياتهم لمنع ارتفاع ضغط الدم والتي من ضمنها المواظبة والمداومة على ممارسة التمرينات الرياضية وإتباع حمية غذائية صحية".

وأضاف فرانشيسكو "ارتفاع ضغط الدم قد يكون السبب وراء الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى المرضى الذين يعانون من التهاب اللثة. وهناك بحوث سبق أن ربطت بين التهاب اللثة وارتفاع ضغط الدم وأظهرت أن علاج الأسنان قد يُحَسِّن بالفعل ضغط الدم، غير أن تلك النتائج البحثية لم يتم حسمها إلى الآن".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7494777/People-gum-disease-face-greater-risk-developing-high-blood-pressure.html


&