"إيلاف":& اكتشف باحثون كوريون أن تلوث الهواء قد يتسبب في الإصابة بالصلع لأنه يخفض مستويات البروتينات الهامة اللازمة لنمو الشعر.& وأظهرت النتائج البحثية للمرة الأولى أن الجزيئات السامة الدقيقة التي تعلق في الهواء بسبب التلوث يمكنها إتلاف العمليات الكيميائية التي تتم داخل الخلايا بهدف تعزيز نمو خصل الشعر.

وقال العلماء إن ذلك قد يؤدي للصلع، منوهين لضرورة العمل من أجل إجراء مزيد من التجارب نظراً لأن الدراسات التي قاموا بها أجريت على خلايا بشرية في المختبر. وأوصى الباحثون نتيجة لذلك الآن بضرورة أن يقلل الناس الوقت الذي يقضون في الهواء الطلق أو في الأماكن المفتوحة إذا ما كانوا يرغبون في الحفاظ على نمو شعرهم.

وركز الباحثون في دراستهم التي أجروها في مركز أبحاث علوم المستقبل بكوريا على ملوثات الهواء الشائعة المعروفة باسم الجسيمات الدقيقة، التي تنبعث من عوادم السيارات، الصناعة والتدفئة المنزلية، وهي الجسيمات التي لطالما أثيرت حولها زوبعة كبرى بسبب تداعياتها على الصحة العامة، حيث سبق أن تم الربط بينها وبين عديد المشكلات الصحية الخطرة، التي من ضمنها الربو وأمراض القلب والرئة.

وأوردت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور هيوك تشول كوون، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "توضح دراستنا طريقة عمل ملوثات الهواء وتأثيرها على الخلايا الحليمية الجلدية للبصيلات البشرية، وهو ما يبين الطريقة التي تتسبب بها ملوثات الهواء الأكثر شيوعاً في سقوط الشعر.&

وجاءت نتائج دراستنا لتشير إلى أن الجسيمات الدقيقة قد تتسبب في سقوط الشعر. ولهذا يمكننا أن نفترض أنه عند تعرضنا لمستويات معينة من تلك الجسيمات، فإننا قد نصاب بالصلع. ومع هذا، فإننا بحاجة لمزيد من الدراسات من أجل حسم هذه الجزئية".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7550207/Now-experts-say-pollution-cause-hair-loss-Tiny-pollutants-decrease-hair-growth-proteins.html


&