"إيلاف": قال باحثون أسبان إنهم توصلوا لنتائج ستشجع مرضى ضغط الدم المرتفع على تناول أدويتهم قبل النوم، وليس صباحاً، وذلك ليحدوا من خطر تعرضهم للموت المبكر.

واكتشف الباحثون من دراسة أجروها بهذا الخصوص أن البالغين المصابين بارتفاع في ضغط الدم تقل لديهم احتمالات التعرض لنوبات قلبية أو الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية إذا تناولوا أدوية الضغط دفعة واحدة وقت النوم.

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة بعد فحصهم أكثر من 19 ألف مريض يتناولون أدوية ضغط الدم المرتفع وذلك بعد مراقبتهم وتتبعهم على مدار 6 أعوام في المتوسط. وأظهرت نتائج الدراسة، التي أجريت في جامعة فيغو الواقعة على الساحل الغربي لأسبانيا، أن مرضى ضغط الدم المرتفع الذين تناولوا أدويتهم في المساء انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 44 % وانخفضت لديهم أيضاً مخاطر الوفاة نتيجة الإصابة بأي من أمراض القلب بنسبة 66 % وانخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 50 %، وفق ما ذكرته صحيفة الدايلي ميل.

ومع هذا، فلم يتضح للعلماء إلى الآن السر وراء هذه التأثيرات الكبرى التي تنتج عند تناول أدوية الضغط في المساء، لكنهم يعرفون أن مستوي ضغط الدم المرتفع أثناء النوم غالباً ما يكون أكبر مؤشر دال على خطر الإصابة بأمراض القلب. والمشكلة أن الأطباء ما يزالوا ينصحون مرضاهم إلى الآن بتناول أدويتهم في الصباح، من منطلق أن خفض مستويات ضغط الدم فور الاستيقاظ من النوم أمر بالغ الأهمية لمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن لا توجد أدلة تدعم هذه الفرضية.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7597233/High-blood-pressure-drugs-effective-taken-night-bed-study-finds.html