"إيلاف": في ظل تفشي فيروس كورونا الجديد وتزايد وتيرة الخوف والقلق حول العالم نتيجة لظهور ذلك الوباء وعدم الإلمام بكثير من تفاصيله حتى الآن، نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة المواطنين الأميركيين بتجنب السفر دون داعي لمدينتي ووهان وهوبي الصينيتين، حيث كانت بداية نشأة الفيروس.

وتؤكد السلطات الصحية على أن خطر الإصابة منخفض في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث تم تأكيد إصابة أول 3 حالات يوم الجمعة الماضي، وإن كانت هناك تحذيرات من احتمال تزايد عدد الإصابات خلال الفترة المقبلة. وربما أكثر ما يثير القلق الآن هو مسألة السفر من وإلى الصين وما قد ينطوي على ذلك من مخاطر ومحاذير.

وللتخفيف من حدة القلق لمن لديه نية السفر أو يشعر بقلق إزاء مخاطر انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا، تحدثت صحيفة الدايلي ميل البريطانية لكبير المسؤولين الطبيين سابقاً لدى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث كشف في سياق المقابلة عن أفضل الطرق التي تضمن الوقاية من الفيروس عند السفر.

وجاءت النصائح على لسانه وفقاً للنقاط التالية :

- الابتعاد قدر المستطاع عن المرضى أو الأشخاص المصابين منعاً لالتقاط العدوى.
- إتباع طرق التعقيم الأولية التي من ضمنها غسل اليدين جيداً مرات عديدة.
- الاهتمام بارتداء الأقنعة الواقية، لاسيما الأنواع التي تستخدم في المهام الصعبة، وذلك لأنها تحد بالفعل من خطر الإصابة، وإن كانت لا تضمن الوقاية بنسبة 100 %.
- إحضار وسائد وبطاطين خاصة بالمسافر والتأكد من تنظيف الأسطح على متن الطائرة أثناء السفر.
- ارتداء قفازات عند استخدام أي من وسائل النقل العامة.

وبالنسبة لآخر التحذيرات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حتى تاريخ ال 24 من الشهر الجاري فجاءت وفق النقاط التالية :
- تجنب السفر بدون داعي لمدينتي ووهان وهوبي الصينيتين.
- تجنب ملامسة المرضى أو الاحتكاك بهم.
- تجنب الحيوانات ( سواء حية أو نافقة )، أسواق الحيوانات والمنتجات الحيوانية ( كما اللحم غير المطهي ).
- غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
- ضرورة رجوع كبار السن والمسافرين الذين يعانون من مشكلات صحية لأطبائهم المعالجين قبل السفر إلى ووهان وذلك لأنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض أشد فتكاً.
- ضرورة مراجعة الطبيب والتزام الحذر التام حال سبق لك الزيارة لمدينتي هوبي أو ووهان خلال الأسبوعين الماضيين وكانت لديك بوادر حمى، كحة أو صعوبة في التنفس.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7927017/How-travel-safe-coronavirus-outbreak-according-expert.html