إيلاف: تمكن أطباء في تايلاند معالجة أحد مرضى فيروس كورونا بنجاح بمزيج من العقاقير المضادة للفيروسات، وذلك وفقًا لما جاء في إحاطة أمس الأحد من وزارة الصحة نقلها موقع سي إن إن.

قال الدكتور كريانجساك أتيبورنوانيتش، وهو طبيب في مستشفى راجافيث في بانكوك، إنه عالج مريضة مصابة بالفيروس، كانت حالتها شديدة، نُقلت إلى المستشفى يوم 29 يناير الماضي قادمة من مدينة ووهان الصينية.

أوضح الطبيب أنه عالج المريضة، وهي امرأة تبلغ من العمر 71 عامًا، بمزيج من الأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية والإنفلونزا، وقال إنها سبق أن عولجت بأدوية مضادة للفيروس، وكانت النتيجة مرضية للغاية، إذ تحسنت حالتها بسرعة كبيرة خلال 48 ساعة.

كما أكد الدكتور أن نتيجة فحص الفيروس تغيّرت أيضًا من كونها إيجابية (أي إن المريض يحمل الفيروس) إلى سلبية (أن الفيروس اختفى ولم يعد موجودًا) خلال 48 ساعة أيضًا.

قال المسؤولون في المؤتمر الصحافي إن أحدث اختبار معملي أظهر أنه لا يوجد أي أثر للفيروس في الجهاز التنفسي للمريضة.
أما عن الأدوية التي استخدمت فهي: عقار الأوسيلتاميفير (oseltamivir)، وهو دواء مضاد للإنفلونزا يستخدم لعلاج فيروس كورونا المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط (MERS)، بالإضافة إلى دواء لوبينافير (lopinavir) وريتونافير (ritonavir)، وهي علاجات للإيدز.

وبدأ تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان في إقليم هوبي في وسط الصين في ديسمبر الماضي. وقالت اللجنة الوطنية للصحة إن عدد الوفيات في الصين ارتفع إلى 361 حتى أمس الأحد، بزيادة 57 حالة عن اليوم السابق، وزاد عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بواقع 2829 ليصل العدد الإجمالي إلى 17205 إصابات، ولا تزال ووهان في حالة عزلة مع فرض قيود شديدة على السفر إليها.

جرى الإبلاغ عن 171 إصابة أخرى على الأقل في أكثر من عشرين دولة ومنطقة أخرى، بينها الولايات المتحدة واليابان وتايلاند وهونغ كونغ وبريطانيا. وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي حالة طوارئ عالمية، لكنها قللت من أهمية فرض قيود على التجارة والسفر.