"إيلاف": وجد باحثون بريطانيون أن نوعية الأطعمة التي يتناولها أصدقاؤنا على وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على اختياراتنا الغذائية. واكتشف الباحثون من نتائج دراستهم التي أجروها بهذا الخصوص أن الناس يتناولون كمية إضافية من الخضر والفواكه كل يوم إذا لاحظوا مثلاً أن أقرانهم على موقع فايسبوك يفعلون نفس الشيء.

وأكد الباحثون أن التقليد لا يقتصر على عادات الأكل الصحية فحسب، بل تبين لهم كذلك أن تناول الوجبات السريعة يزداد بمقدار الثلث من الأشخاص الذين يعتقدون أن أصدقائهم ينخرطون في تناول نفس الوجبات أيضاً. ولهذا حذر الباحثون من التأثر بتصرفات الأصدقاء الغذائية على السوشيال ميديا، لاسيما استهلاكهم للأطعمة غير الصحية، حيث أن ذلك قد يمنحنا ترخيصاً ذا طبيعة خطرة لتناول نفس الأطعمة.

وأضاف الباحثون، وهم فريق من جامعة أستون في برمنغهام، أن نتائج دراستهم ربما تفيد في معالجة العادات الغذائية السيئة لدى الأطفال باستخدام السوشيال ميديا. ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ليلي هوكينز، الباحثة الرئيسية بالدراسة وطالبة الدكتوراة المتخصصة في علم نفس الصحة، قولها "أظهرت هذه الدراسة أننا قد نتأثر بأقراننا على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر مما نتصور عند اختيار نوعيات معينة من الأطعمة. وما يمكنني قوله هو إننا نتحسس بشكل لا شعوري على ما يبدو سلوكيات الآخرين عند اتخاذ خيارات الطعام الخاصة بنا".

فيما لفت الباحثون بنفس الوقت إلى أن الدراسة لم تبين وجود صلة كبيرة بين عادات الناس الغذائية ومؤشر كتلة الجسم، وأن أكثر ما يمكن الاستفادة به من وراء تلك الدراسة هو تطويع الاختراعات في تعويد صغار السن على تناول الأكل الصحي.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7975445/Social-media-makes-eat-friends.html