قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": نجح علماء بالولايات المتحدة في إنشاء قاموس يشمل أكثر من 1500 رقصة مميزة يستعين بها النحل في التواصل مع بعضه البعض. وتم تجميع هذه الحركات الراقصة كجزء من دراسة كبيرة حول الطريقة التي يمكن أن يجهز بها أصحاب الأراضي الموائل الطبيعية لتكون أكثر ملاءمة للنحل، الذي تتراجع أعداده بشكل سريع في السنوات الأخيرة.

وقام الفريق البحثي، بقيادة مورغان كار-ماركيل من جامعة مينيسوتا، بجلب مستعمرتين كبيرتين للنحل إلى موقعين مختلفين في ولاية مينيسوتا، حيث أعيد تحويل الأراضي المعدة سابقاً إلى أراضي براري مع مزيج من النباتات المحلية والنباتات غير الأصلية.

وسعى العلماء لدراسة الطريقة التي يتفاعل بها النحل مع أنواع مختلفة من مصادر اللقاح، للمساعدة في توجيه أصحاب الأراضي إلى مزيج مثالي من النباتات لدعم تجمعات النحل الجديدة. ومع ملاحظتهم الطريقة التي يتحرك بها النحل في الطبيعة، فقد بدءوا أيضاً في ملاحظة بعض السلوكيات غير المعتادة، وهي السلوكيات التي وصفها العلماء ب "الرقصات الاهتزازية".

وقال العلماء إن تلك الرقصات الاهتزازية تستخدم حين تطير مجموعات من النحل خارج الخلية، على هيئة تجمعات ثمانية الشكل، حيث تستخدم في التواصل مع باقي أفراد التجمعات، بما يشير لمجموعة من المعلومات، بما في ذلك أماكن الاتجاهات، اتجاه أقرب مصدر لحبوب اللقاح، مدى بعده، ومدى قيمة مشاهدة لقاحات النباتات بصورة عام. وبتحليلهم الطريقة التي يتفاعل بها النحل مع بعضه البعض، اكتشف العلماء أنه ( أي النحل ) ينجذب أكثر إلى النباتات التي تعتبر أصلية بأراضي البراري المحيطة بمينيسوتا.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8005509/Researchers-create-working-dictionary-1-500-dance-moves-bees-use-communicate.html