"إيلاف": تمكن سكان في بعض مناطق بالهند من رؤية سلاسل جبال الهملايا لأول مرة منذ 30 عامًا بعد انقشاع التلوث عن البلاد بشكل كبير بسبب الإغلاق الذي تم فرضه هناك لاحتواء أزمة كورونا.

وسارع بعض السكان المحليين في منطقة جالاندهار التابعة لولاية البنجاب، الواقعة على بعد حوالي 125 ميلاً من جبال الهملايا، لنشر مجموعة من الصور المذهلة التي التقطوها بأنفسهم لجبال الهملايا التي تغطيها الثلوج عبر حساباتهم على وسائل التواصل.

وقال لاعب الكريكيت الهندي السابق، هاربهاجان سينغ، إنه تمكن لأول مرة في حياته من مشاهدة جبال الهملايا من منزله، منوهاً للتأثير الواضح لغياب التلوث على مناحي الطبيعة. ومعروف أن عدد سكان الهند يقدر بحوالي 1.4 مليار نسمة وأنها كانت في الصدارة العام الماضي لكون مدنها هي الأكثر تلوثًا على الصعيد العالمي. غير أن قرار الإغلاق الذي فرضته السلطات هناك مؤخراً بسبب كورونا ساهم في الحد من مستويات التلوث بالفعل.
كما وصف مستخدم آخر المنظر من البنجاب بكونه "منظرًا مذهلاً" وذلك في الصورة التي التقطها لسلسة الجبال العملاقة من على سطح منزله. وأشار المجلس المركزي للتلوث في الهند إلى أن الإغلاق الوطني أدى بالفعل إلى تحسن كبير في جودة الهواء في البلاد.

وبينما تقول منظمة الصحة العالمية إن الحد الآمن لجودة الهواء هو أن تكون قراءة الجسيمات أقل من 20 مجم / لكل متر مكعب، فإن الهند تسجل في الغالب، خلال معظم السنة، معدلاً يزيد بحوالي 5 مرات ( 100 مجم / لكل متر مكعب ) عن الحد الآمن العالمي.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8199955/Himalayas-visible-India-time-30-years-coronavirus-sees-pollution-levels-drop.html