قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: قررت الحكومة الأردنية الأربعاء تقليل ساعات حظر التجول الليلي ساعتين في عموم المملكة بعد تسجيل إنخفاض في إعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد.

كما قررت الاستمرار في تعليق الرحلات الجوية الآتية من بريطانيا على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في أجزاء من المملكة المتحدة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام علي العايد في مؤتمر صحافي "تقرر تقليل ساعات حظر التجول الليلي بواقع ساعتين لتصبح من الساعة الحادية عشرة ليلا للانشطة الاقتصادية والثانية عشرة ليلا لحركة الأفراد، ولغاية الساعة السادسة صباحا وذلك ابتداء من السبت المقبل".

وأضاف العايد، الناطق الرسمي بأسم الحكومة الأردنية، أنه في المقابل "سيستمر العمل بحظر التجول أيام الجمعة والمعمول به حاليا".

وأكد أنه "سيستمر كذلك العمل بإيقاف الرحلات الجوية المباشرة وغير المباشرة القادمة من بريطانيا إلى المملكة" والذي دخل حيز التنفيذ في 21 من الشهر الحالي.

وخلص العايد "صحيح نحن نجحنا في تسطيح المنحنى الوبائي، ولكن هذا الإنجاز يدفعنا إلى الحذر بشكل أكبر في اتخاذ القرارات للمحافظة على هذا الاستقرار".

وبحسب الوزير فإن "الحكومة ستراجع إجراءاتها هذه كل إسبوعين".

من جهته، أكد وزير الصحة نذير عبيدات خلال المؤتمر إن "الوضع الوبائي العالمي يحتم علينا أن نكون أكثر حذرا في قراراتنا".

وقال عبيدات "إن شاء الله في الربع الأول (من العام المقبل) سيتوافر لدينا حوالى 650 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا/اكسفورد من خلال إئتلاف كوفاكس وهناك إتفاقيات مع +جونسون آند جونسون+ التي ستعطينا الأولوية حالما يتم إعتماد لقاحها عالميا".

ودعا الوزير مواطني بلاده الراغبين في تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا إلى تسجيل أسمائهم على الموقع الذي أطلقته وزارة الصحة الخميس الماضي (فاكسين جو).

وقال "اللقاح آمن وسيكون مجانا للجميع وعلينا جميعا ان لا نضيع فرصة أخذ اللقاح الذي سيكون في صالحنا والذي سيقينا شر هذا الفيروس والوباء".

وأعلن عبيدات الإثنين أن بلاده حجزت مليون جرعة من لقاح فايزر-بايونتيك ضد كوفيد-19، مؤكدا ان الدفعات الأولى ستصل نهاية كانون الثاني/يناير أو مطلع شباط/فبراير المقبل.

وأطلق الأردن الخميس موقعا إلكترونيا لتسجيل أسماء الراغبين بتلقي اللقاح، شرط أن يكونوا من العاملين في الكوادر الصحية أو يعانون أمراضا مزمنة أو ممن تجاوزت أعمارهم ستين عاما.

وتراجعت أعداد الوفيات في الأردن خلال الأسبوعين الماضيين لتصل إلى 14 وفاة الأربعاء في أدنى حصيلة خلال نحو شهرين، فيما تراجعت أعداد الإصابات لتسجل الأربعاء 1674 إصابة في حين سجلت في الثامن عشر من الشهر الماضي 7933 إصابة.

وفي الإجمالي سجل الأردن حتى الآن أكثر من 293 ألفا إصابة مؤكدة بالفيروس و3815 وفاة. كما سجل الأحد أول إصابتين بفيروس كورونا المتحوّر لدى زوجين أردنيين وفدا من بريطانيا.

واتخذ الأردن منذ أشهر جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد بحيث يفرض حظر تجول ليلي في عموم المملكة من الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي حتى السادسة صباحا، فيما يفرض حظر تجول شامل كل يوم جمعة.

ويستمر إغلاق الجامعات والمدارس ويتواصل التعليم من بعد فيما تحظر حفلات الزفاف ومجالس العزاء.

وافتتح الأردن أربعة مستشفيات ميدانية خلال الأسابيع الماضية في مناطق مختلفة مخصصة لاستقبال مرضى كوفيد-19.