اثينا : أفادت الهيئة الوطنية للصحة العامة في اليونان تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا الجنوب إفريقي المتحور الأحد في كنيسة في مدينة سالونيكي (شمال).

وأعلن وزير الدولة المكلف الدفاع المدني ومعالجة الأزمات نيكوس هردالياس للاعلام "مع تعاون الكنيسة سنعزز المراقبة وتعقب المخالطين واجراء فحوص سريعة لكشف الإصابات"، مؤكدا ان "لا داعي للهلع".

وصباح الأحد توجه هردالياس "بشكل عاجل" ورئيس الهيئة الوطنية للصحة العامة بانايوتيس اركومانياس الى سالونيكي للمشاركة في اجتماع استثنائي.

وأضاف البيان أن زيارة المسؤولين كانت "ضرورية" بعد مؤتمر عبد الفيديو عقده صباحا علماء الأوبئة.

وحذر اركومانياس من أن "الأشهر المقبلة ستكون صعبة". وكانت الدوائر الصحية أعلنت أن إصابة بفيروس كورونا الجنوب إفريقي المتحور و107 إصابات بفيروس كورونا البريطاني المتحور سجلت بين 200 عينة تم فحصها بين 12 و17 يناير.

وتخضغ اليونان لعزل صارم منذ السابع من نوفمبر. وقبل اسبوعين أعيد فتح المتاجر بعد تخفيف الإجراءات.

لكن السلطات اعلنت الجمعة انه بسبب عدد الإصابات المتزايد بكوفيد-19 في أثينا وخمس مناطق "حمراء" اخرى ستعمل المتاجر وفقا لخدمة الشراء عبر الانترنت وتسلم السلع من المتجر.

وسجلت اليونان 156473 اصابة و5779 وفاة بكوفيد-19 منذ بدء تفشي الفيروس نهاية فبراير، علما ان العدد الاكبر منها احصي في الأشهر الثلاثة الماضية. والموجة الثانية من الوباء أشد من الأولى في الربيع.