الفاتيكان: قد يشارك البابا فرنسيس في مؤتمر المناخ كوب26 المقرر في غلاسكو في تشرين الثاني/نوفمبر بحيث تتزامن زيارته مع زيارة البطريرك الارثوذكسي برثلماوس، وفق ما افاد الثلاثاء كاردينال عضو في "حكومة الفاتيكان".

وقال الكاردينال بيتر توركسون الذي يدير "وزارة" التنمية الانسانية والمكلف خصوصا القضايا البيئية في الفاتيكان إن "طلب مشاركة" وجه الى البابا من دون أن يتمكن راهنا من "تأكيد مشاركة" الحبر الاعظم.

لكن الكاردينال الغاني اوضح أن بطريرك القسطنطينية برثلماوس الاول تلقى بدوره دعوة من منظمي مؤتمر غلاسكو.

واضاف توركسون في مؤتمر صحافي أنه اذا قرر البطريرك التوجه الى غلاسكو "فقد يرغبان (البابا والبطريرك) في تنسيق المواعيد في محاولة ليكونا معا".

وفي رسالة مصورة عرضت الثلاثاء، اطلق البابا فرنسيس مشروعا للكنيسة مدته سبعة اعوام لمواصلة التحرك في شأن الاشكاليات التي تطرحها القضايا البيئية والاجتماعية.

وكان مؤتمر غلاسكو مقررا في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 على أن يشارك فيه قادة من 196 بلدا اضافة الى ممثلي شركات وخبراء، لكنه أرجىء العام الفائت بسبب جائحة كوفيد-19.

وكانت تفاصيل انعقاده، حضوريا او عبر الانترنت، موضع نقاشات اخيرا، وخصوصا أن المملكة المتحدة بدأت تتجاوز الازمة الصحية تدريجا، الامر الذي لم يحصل في دول اخرى. وقد ابدت لندن منتصف ايار/مايو نيتها تنظيمه في شكل حضوري.

وكان الموفد الاميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري الذي التقى البابا فرنسيس في الفاتيكان قبل عشرة أيام، ابدى اعتقاده ان البابا سيشارك في مؤتمر غلاسكو.