طهران: تلقى المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الجمعة الجرعة الأولى من لقاح مضاد لكوفيد مُصنّع محلياً، وفق ما أعلنت حساباته على وسائل التواصل الإجتماعي، في الوقت الذي تُكافح الجمهورية الإسلامية التفشي الأوسع نطاقاً للوباء في الشرق الأوسط..

ونشر حساب خامنئي على تويتر فيديو له يظهره جالساً تحت صورة لآية الله الخميني وهو "يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كوفيد الإيراني الذي طوّره علماء إيرانيون شبان".

"كوو-ايران بركت"

وبثّ التلفزيون الإيراني الرسمي هذه اللقطات قائلاً إن خامنئي تلقى الجرعة الأولى من لقاح "كوو-ايران بركت" الذي طورته مؤسسة "سيتاد" المملوكة للدولة.

عقوبات وحظر استيراد

وكانت ايران قد أعلنت في 14 حزيران/يونيو منحها موافقة طارئة لهذا اللقاح المحلي في محاولة لتعويض نقص اللقاحات، وهي تسعى لتأمين جرعات ثانية للذين تلقوا الجرعة الاولى منه على أساس تطوعي.

وتكافح طهران لاستيراد اللقاحات لسكانها البالغ عددهم 83 مليون نسمة خاصة وأن العقوبات الأميركية الخانقة المفروضة عليها تجعل من الصعب تحويل الأموال من إيران لمؤسسات أجنبية.

وفي بداية كانون الثاني/يناير حظر خامنئي استيراد اللقاحات البريطانية والأميركية قائلاً أنها يمكن أن "تلوّث" البلاد.

وتوجّه خامنئي في تغريدة على حسابه بالشكر "الى كلّ الذين بذلوا الجهود ووظّفوا علومهم وتجاربهم وجهودهم العلميّة والعمليّة ليتمكّنوا من جعل البلد يحظى بهذه القابليّة الكبرى والمشرّفة، وأعني لقاح كورونا".

وأدى انتشار فيروس كورونا في ايران الى وفاة 83 ألف شخص واصابة 3,1 ملايين، وفق ارقام رسمية ينظر اليها على نطاق واسع انها أقل من الأرقام الحقيقية، بينما تلقى 1,13 مليون ايراني تقريبا جرعتي اللقاح المطلوبة.

وتقوم ايران بتجارب سريرية على أربعة لقاحات أخرى مضادة لكوفيد.