إيلاف من بيروت: ربما تكون الدهون العنيدة المتراكمة في محيط منطقة الخصر والبطن مشكلة العصر التي يصعب التغلّب عليها مع اعتماد الناس أكثر فأكثر على الوجبات السريعة وازدياد فترات الجلوس خلال فترات العمل نظرا لارتباط الكثير من الوظائف بالمكاتب والشاشات الالكترونية.

في سياق البحث عن حلول لهذه المشكلة، تشير معظم الدراسات إلى أن غالبية العقاقير التي تُساهم في حرق الدهون، غير آمنة أو ليست فعالة بما فيه الكفاية. حيث أن "رفع معدل الأيض" يمكن أن يساعد بفقدان الدهون المتراكمة في الجسم. وهي العملية التي يحوّل فيها الجسم ما يتناوله من طعام أو شراب إلى طاقة.

والجواب على السؤال الذي يطرح نفسه عن "كيفية رفع معدل الأيض لزيادة حرق الدهون"، يكمن في اللجوء إلى أطعمة ومشروبات تزيد من عملية "التمثيل الغذائي". إليكم قائمة بأطعمة ومشروبات تساعد على حرق الدهون المتراكمة:

الزنجبيل

هو أحد أهم البهارات والأعشاب الطبية التي تساهم بتعزيز وظائف الجسم المختلفة.
وتشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يُحسِّن عمل الجهاز الهضمي عن طريق زيادة الحموضة في المعدة وتنشيط الأنزيمات الهاضمة
ويرفع عمليات الأيض بنسبة تصل إلى 20% ما يساعد على حرق الدهون المخزنة وخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم. كما أن يسدّ الشهية، ويساعد باستهلاك كميات أقل من الأطعمة.

القهوة

الكافيين الموجود في القهوة له تأثير على تحسين الأداء البدني، ويساعد الجسم في حرق الدهون، حسبما ذكر موقع "هيلث لاين" المتخصص بالأخبار الطبية. علماً أن مجلة "علوم الغذاء والتكنولوجيا الحيوية" أشارت في دراسة نشرتها إلى أن الكافيين يزيد معدل الأيض، بشرط ألا يتجاوز مقدار ما يتم تناوله من القهوة يوميا حاجز الـ4 أكواب، منعاً لتأثيراته الجانبية المسببة للقلق والتوتر.

الأسماك

تشير دراسة نشرتها مجلة "الجمعية الدولية للتغذية"، أن تناول مكملات زيت السمك يساعد في تخفيض "الكورتيزول". وهو الهرمون المرتبط بتخزين الدهون. علماً أن الأسماك تُعد مصدراً غنياً بالأوميغا 3 الذي يقلل من الالتهابات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد بفقدان دهون الجسم. علماً أنها تعتبر مصدراً للبروتين، الذي يرفع من معدل الأيض، ويتميز بصعوبة الهضم، وبالتالي، يغزّز الشعور بالشبع لفترات أطول.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويحمي من أنواع معينة من السرطان، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزّز حرق الدهون حسبما ذكرت "المجلة الأميركية للتغذية السريرية".

البيض

تُشير نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة "الكلية الأميركية للتغذية"، إلى أن وجبات الإفطار التي تعتمد على البيض تُقلل الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء لعدة ساعات لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. بحيث تناولت عينة من مجموعة تناولت البيض في الإفطار مقارنة بأخرى لم تفعل ذلك في تجربة علمية امتدت لـ8 أسابيع. وجاءت النتائج بتراجع معدل الدهون في جسم الأشخاص الذين تناولوا البيض في المجموعة الأولى بنسبة 16 في المئة. وهو دفع الباحثون لتصنيف البيض على أنه من الأغذية المساعدة على فقدان الوزن.

زيت جوز الهند

يزيد إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي من نسبة الكوليسترول الجيد، ويقلل من الدهون الثلاثية، ويساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون.

خل التفاح

يقلل خل التفاح من الشهية ويخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين، كما يزيد حمض "الأسيتيك" من حرق الدهون وتخزينها، وفق دراسة نشرت نتائجها في "المجلة الدولية للسمنة".