قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيودلهي: ستصدّر الهند ثمانية ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بحلول نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل بعد انتهاء الحظر المفروض على إرسال اللّقاحات إلى الخارج، حسبما أكّد مسؤول كبير في وزارة الخارجية.

وعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي باستئناف صادرات اللّقاح خلال اجتماع لدول "كواد" أو "الحوار الأمني الرباعي" في واشنطن، بينما تسعى الهند واليابان وأستراليا والولايات المتحدة لمواجهة نفوذ الصين المتصاعد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال وزير الخارجية هارش فاردان شرينغلا للصحافيين السبت إنّ معظم الثمانية ملايين جرعة من لقاح جونسون أند جونسون ذي الحقنة الواحدة، سيرسل إلى دول في منطقة آسيا - المحيط الهادئ.

وأضاف "ستكون جاهزة بنهاية تشرين الأول/أكتوبر. هي للتسليم الفوري من، كواد، إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

من أكبر منتجي اللّقاحات

والهند من أكبر منتجي اللّقاحات في العالم وتعهّدت في وقت سابق هذا العام تصدير مليار جرعة من لقاحات كوفيد بحلول كانون الأول/ديسمبر 2022.

غير أنّ نيودلهي أوقفت الصادرات في أيار/مايو بعدما اجتاحت موجة واسعة من الفيروس هذه البلد.

ورفعت الهند الحظر على تصدير اللّقاحات في وقت سابق هذا الأسبوع مع تراجع وتيرة الإصابات والوفيات بالفيروس.

وشهدت البلاد نقصًا في اللقاحات خلال موجة من العدوى بين آذار/مارس وأيار/مايو أدّت إلى 250 ألف وفاة على الأقل وعشرات ملايين الإصابات.

وقدّمت الآن قرابة 840 مليون جرعة من اللّقاحات. وتلقّى نحو نصف عدد السكان البالغين حقنة واحدة على الأقل، فيما تلقّى 16 بالمئة حقنتين.