قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة الجمعة:

قبل أسبوع فقط على استضافة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، فرضت الصين تدابير إغلاق على منطقة تبعد 100 كلم عن العاصمة، دون الإعلان رسميا عن ذلك.

أعلن رئيس اللجنة البارالمبية الدولية أندرو بارسونز إصابته بكوفيد-19 وعدم توجهه إلى بكين لحضور الألعاب الأولمبية. وكتب البرازيلي على تويتر "محبط حقًا، لن أتمكن من حضور الأولمبياد إذ ثبتت إصابتي بكوفيد-19".

الاتحاد الأوروبي

وجهت أمانة المظالم في الاتحاد الأوروبي انتقادات لرئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين بسبب إخفائها رسائل نصية تبادلتها مع الرئيس التنفيذي لشركة فايزر تتعلق بشراء جرعات من اللقاح، معتبرة أن ذلك "يمثل سوء إدارة".

اظهرت ارقام نشرتها وزارة الصحة الفرنسية الجمعة ان المتحورة اوميكرون تسببت باكثر من وفاة من اصل اثنين بكوفيد-19 في المستشفيات.

يعبر نشطاء متطرفون مشككون باللقاحات الحدود للانضمام إلى احتجاجات تُنشر فيها معتقدات متطرفة، حسبما قال الرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات النمسوية لوكالة فرانس برس، معتبرا أن النمط "مخيف جدا" في وقت يصبح اللقاح في هذا البلد إلزاميا.

الشرطة البريطانية

نفت الشرطة البريطانية المماطلة في تحقيق يتناول حفلات أقيمت خلال فترات الاغلاق في مقر الحكومة وعرضت مستقبل رئيس الوزراء بوريس جونسون للخطر.

الفيليبين فنلندا وإيسلندا

ستعيد الفيليبين استقبال السياح الملقحين بالكامل من غالبية الدول في 10 شباط/فبراير بعد نحو عامين على إغلاق حدودها لاحتواء الفيروس.

يُعيد المغرب في 7 شباط/فبراير فتح أجوائه لرحلات الركّاب الدوليّة بعد أن كان أغلقها في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لمكافحة التفشّي السريع للمتحوّرة أوميكرون.

تبدأ فنلندا بإلغاء بعض القيود الصحية تدريجا اعتبارا من الثلاثاء بالتوازي مع تراجع الضغوط عن منظومتها الصحية رغم انتشار المتحورة أوميكرون.

تعتزم ايسلندا رفع جميع القيود الصحية بحلول منتصف آذار/مارس في إطار خطة من ثلاث مراحل عرضتها الحكومة الجمعة.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقلّ عن 5,635,702 شخص في العالم منذ أن ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات جرّاء الفيروس (878,467) تليها البرازيل (625,085) ثم الهند (492,327) فروسيا (328,443).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبطة بالوباء بصورة مباشرة وغير مباشرة.