موسكو: تجاوزت روسيا عتبة المئة ألف إصابة يومية بفيروس كورونا لأول مرة السبت، في عدد قياسي يبين مدى شدة الموجة الجديدة الناجمة عن المتحورة أوميكرون السريعة الانتشار.

وأحصت روسيا 113,122 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية و668 حالة وفاة، بحسب أرقام صادرة عن الحكومة. وسجّلت العاصمة موسكو، بؤرة الوباء في البلاد، 26488 إصابة جديدة و 76 حالة وفاة.

يعد هذا رقمًا قياسيًا للإصابات الجديدة لليوم التاسع على التوالي في الدولة الأكثر تضرراً من الفيروس في أوروبا.

وفاقم الوباء من الأزمة السكانية التي تعاني منها روسيا منذ ثلاثة عقود.

وتفيد أرقام الحكومة عن 330,111 حالة وفاة جراء كوفيد-19 منذ بدء تفشي الوباء، لكن وكالة "روستات" الإحصائية التي تستند إلى تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بالفيروس، أحصت ضعف عدد الوفيات المعلن رسمياً مع أكثر من 660 ألف حالة.

وعزت الوكالة ذلك الى إحجام نسبة كبيرة من المواطنين الروس عن تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، واجراءات الإغلاق شبه المعدومة منذ ربيع 2020 وعدم احترام التدابير الصحية الوقائية وفي مقدمها وضع الكمامة في وسائل النقل العام.

وفيما طورت روسيا العديد من اللقاحات بينها سبوتنيك-في، إلا أن أقل من نصف السكان البالغ عددهم 145 مليون نسمة محصنون بالكامل حتى الآن، بحسب موقع "غوغوف" الإلكتروني المتخصص.

بعد اغلاق صارم في ربيع العام 2020، رفضت السلطات الروسية فرض قيود صحية مماثلة، رغم موجات وبائية جديدة، بهدف الحدّ من الخسائر الاقتصادية.