لندن: يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك دعوة زعماء العالم المجتمعين في قمة كوب 27 إلى "عدم التراجع عن وعد" حصر الاحترار العالمي عند 1,5 درجة مئوية والذي كان ثمرة المؤتمر السابق حول المناخ في غلاسكو.

وقال سوناك في بيان نشره مكتبه السبت قبيل توجهه إلى مصر للمشاركة في كوب 27 "عندما اجتمع العالم في غلاسكو العام الماضي، اتفقت الدول على خريطة طريق تاريخية لمعالجة الاحترار المناخي الكارثي (...) من المهم أكثر من أي وقت مضى الوفاء بهذا الوعد".

وأضاف أن "مكافحة تغير المناخ ليست مجرد أمر صحيح أخلاقياً، بل هو أمر أساسي لازدهارنا وأمننا في المستقبل"، متحدثاً عن عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا على إمدادات الطاقة والحاجة إلى "إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري".

وتابع سوناك "علينا المضي قدما بشكل أسرع وأكبر في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة وسأحرص على أن تكون المملكة المتحدة في طليعة هذا التغيير العالمي".

في شرم الشيخ حيث يُفتتح الأحد مؤتمر المناخ العالمي الـ27، تُسلّم المملكة المتحدة الشعلة إلى مصر، ويُتوقّع أن تُعلن تمويلا إضافيا لحماية الغابات الاستوائية ومساعدة البلدان الموجودة في الصف الأول في مواجهة التغير المناخي، حسبما أوضح داونينغ ستريت.