نشرت الملكة رانيا العبدالله صورة للطيار الأردني الأسير لدى داعش معاذ الكساسبة على "أنستغرام" متضامنة معه، في وقت حجب فيه فايسبوك صفحة الطيار على موقعه، وكان آخر ما كتبه فيها مقولة للملك حسين عن الوحدة الوطنية، وانطلقت هاشتاغ عدة تؤازر "البطل" بعد إطلاق داعش لهاشتاغ "اقترح طريقة لقتل الطيار الأردني".


إعداد كارل كوسا من بيروت: قامت الملكة رانيا العبدالله صباح الخميس بنشر صورة تضامن مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي وقع أسيرًا بيد تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة الرقة السورية. ونشرت الملكة الصورة على حسابها في "انستغرام" في اطار الحملة التضامنية التي اطلقها نشطاء اردنيون للوقوف موحدين مع الكساسبة، ومطالبين بالافراج عنه.
&
وقامت مجموعات كبيرة من شرائح المجتمع الأردني بعمل حملات تضامنية وبوسترات وهاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي للتضامن مع الكساسبة. وكان تنظيم داعش أطلق عبر تويتر، هاشتاغ يحمل عنوان "اقترح طريقة لقتل الطيار الأردني"، الأمر الذي سبب استياء الأردنيين، مناشدين بالتحرك لإنقاذ ابن الأردن، كما نشر صورة لأحد "الداعشيين" وهو يحمل أحد أجزاء الطائرة التي كان الكساسبة يقودها.

"كلنا معاذ"
وكانت مجموعة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديدًا تويتر، استحدثت هاشتاغ "كلنا معاذ"، وذلك بعد نقل وكالة الأنباء الفرنسية صباح اليوم خبر إسقاط تنظيم داعش طائرة أردنية من طراز اف 16 وأسر قائدها، الذي تم تداول اسمه عبر تويتر وفايسبوك بأنه "معاذ الكساسبة". بالتالي، تم الحديث عبر هاشتاغ "كلنا معاذ" عن الحادثة، وقد عبّر الأردنيون ممن يستخدمون هذه المواقع عن تعاطفهم مع الطيار الأردني، متمنين له السلامة، داعين الجهات المعنية الى التحرك.
&
الطالب الجامعي عمرو مسروجة كتب على تويتر "كلنا معاذ الكساسبة.. الله يفك أسرك ويحميك ويرجعك لأهلك". ديما علم فرج طلبت من مستخدمي هذه المواقع عدم نشر أي شائعات "يا رب نشعر مع أهل معاذ الكساسبة وما ننشر أي اشاعة نسمعها، كل واحد يضع نفسه مكانهم". بدوره قال الصحافي اسلام صوالحة "ننتظر ردا مزلزلا من قواتنا المسلحة ردا على أسر الطيار الأردني البطل معاذ الكساسبة".
&
آلية للرد
لمى قاقيش اعربت عن ثقتها برجال الأردن، حيث قالت عبر تويتر "الله يكفيه شرهم ويحميه، يا نشمي رح ترجع بالسلامة لأهلك وبلدك.. كلنا ثقة برجال الأردن.. الله يكون معك". خالد الخلف تمنى السلامة للطيار "الله يفك أسره ويحميه من العلوج الدواعش".
&
أما لانا الجغبير – الأمين العام للجنة الوطنية الاولمبية الاردنية فكتبت على تويتر "معاذ الكساسبة، انت صقر من صقور القوات المسلحة الأردنية، كلنا معك.. الأردن قوي بهمته وبعزيمة شعبه وثقتنا الكبيرة بقيادتنا الهاشمية ولا لداعش"، وقد اضافت في تغريدة أخرى "كلنا معك.. الله يرجعك لأهلك ووطنك سالم غانم ويحمي جنودنا والأردن من كل شر".
&
علي الحلو دعا متتبعيه على تويتر الى الدعوة للطيار "خلينا كلنا ندعي لمعاذ الكساسبة.. الله يا رب يفك أسره ويصبر أهله.. اللهم أمين". بينما تمنى فيصل اللوزي سماع تصريح من الحكومة الاردنية حول الحادثة "بتمنى أن اسمع تصريح من الحكومة لتوضح للشعب الأردني ما حدث لمعاذ الكساسبة، وكيف ستكون آلية الرد واسترجاع النشمي والبطل معاذ".

#خليك_نسر
أوقف موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، صفحة الطيار معاذ الكساسبة، الأسير لدى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في مدينة الرقة، بعدما اسقطت طائرته صباح الأربعاء. ولم تعرف أسباب توقيف صفحة الكساسبة الى الان، هل جاء بسبب طلب رسمي من جهات حكومية، أم بطلب من عائلة الطيار.

وكان آخر من كتب الطيار معاذ الكساسبة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مقولة للملك الراحل الحسين: "لقد قلت هذا في الماضي، وسأواصل التكرار ذلك طالما أنا أعيش: من يحاول إيذاء وحدتنا الوطنية هو عدويّ حتى يوم القيامة".

معاذ يبلغ من العمر 27 عامًا، وهو من مواليد العام 1988، وولد في بلدة (عي) التي تقع في جنوب مدينة الكرك، وقد تزوج قبل خمسة أشهر، ولا يوجد لديه أي ابناء. وانتشر هاشتاغ (#خليك_نسر) على مواقع التواصل الاجتماعي كفايسبوك وتويتر للإعراب عن التضامن والتأييد للملازم اول الاردني الطيار معاذ الكساسبة.

ردود فعل الأقارب
عقدت عشيرة الكساسبة اجتماعًا لها في بلدة عي في محافظة الكرك، تم خلاله تداول موضوع أسر ابن العشيرة الطيار معاذ صافي يوسف الكساسبة من قبل تنظيم داعش. وأكد المجتمعون العمل بتوجيهات والد الأسير الكساسبة المتواجد وأفراد عشيرته وأقاربه في عمّان، والداعية إلى عدم اتخاذ أي موقف إزاء القضية إلا بعد التشاور معه، وذلك بانتظار ما تسفر عنه الإجراءات التي تتخذها الدولة الأردنية على أعلى مستوياتها، حيث أعرب الكساسبة عن ثقته بأن قضية ابنه هي قضية الأردنيين جميعًا.

في السياق عبّرت فعاليات شعبية في محافظة الكرك عن تضامنها مع أسرة الطيار الكساسبة، وأعربوا عن ثقتهم بأن الملك والحكومة الأردنية لن يألوا جهدًا في معالجة هذه القضية بما يضمن عودة الطيار الأسير سالمًا إلى وطنه. فيما صدر من بلدية الشوبك بيان عبّر عن تضامن مواطني اللواء كافة مع أسرة الطيار البطل معاذ الكساسبة، كما أكد البيان أن الأردنيين يقفون صفًا واحدًا خلف القيادة الهاشمية في معالجة الموضع بحكمة الملك عبدالله الثاني المعهودة، تلاه رئيس البلدية عادل الرفايعة.

جاء في البيان: "بدأت المحادثة اليوم. قال تعالى وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ، وقال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ. تابعنا ببالغ الأسف نبأ اختطاف احد أبناء قواتنا المسلحة – الجيش العربي الفارس البطل الملازم أول الطيار معاذ الكساسبة أثناء قيامه بواجبه المقدس في محاربة الإرهاب والدفاع عن وطننا وامتنا ودينا الإسلامي الحنيف ضد ما يعرف بتنظيم داعش الإرهابي في مدينة الرقة السورية. وإذ يعبر أبناء لواء الشوبك عن إدانتهم واستنكارهم لهذا العمل الإرهابي الجبان محذرين من المساس بابن الأردن البطل الملازم أول الكساسبة. كما ويؤكد أبناء الشوبك التفافهم حول القيادة الهاشمية التي نذرت نفسها للدفاع عن حمى هذا الوطن وامتنا العربية وديننا الإسلام الحنيف من خلال محاربة هذه الفئة الضالة الخارجة على كافة القوانين الربانية والبشرية، والتي تسعى من خلال أعمالها البربرية إلى النيل من الإسلام الحنيف وقيمه النبيلة.

كما ويؤكدون على اعتزازهم وفخرهم بالدور الكبير الذي يقوم به أبناء جيشنا العربي في الدفاع عن الوطن وحمايته من أي تهديد خارجي في الوقت الذي نرى فيه دولا عربية شقيقة مجاورة قد اكتوت بنار الإرهاب وظلمه. ولا ننسى أن نجدد شكرنا وتقديرنا لأجهزتنا الأمنية ومنتسبيها على ما يقومون به من جهود موصولة في حماية الوطن والمواطن وإنقاذه من خلال الحكمة التي يتمتعون بها من جر البلاد نحو مخططات تخريبية نالت من دول الجوار في ظل ما يعرف بالربيع العربي، الذي نرفضه رفضا مطلقا، ونؤكد على أن ربيعنا هو وردي بقيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

مرة أخرى نحذر تنظيم داعش الإرهابي من أي محاولة للمساس من ابننا الملازم أول الطيار معاذ الكساسبة سائلين المولى عز وجل أن يعيده إلى وطنه وعشيرته وأسرته وزملائه في السلاح سالما غانمًا من غدر الإرهاب والإرهابيين. "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ" حفظ الله الأردن قيادة وشعبا وجيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية. وطالب النائب مصطفى الرواشدة الحكومة بذل كل ما من شانه فك أسر الطيار الأردني معاذ الكساسبه. كما ًناشد النائب الدولة الاسلامية بإطلاق سراحه. وقال "وليكن معلومًا اننا كلنا أهل للطيار معاذ وسنبذل كل ما نستطيع لإطلاق سراحه".

&

&


&