طهران: حذفت شبكة انستاغرام لتبادل الصور حسابا مخصصا للامام الخميني قبل ايام قليلة من الذكرى السنوية لوفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام اليوم الاثنين.

وينشر الحساب يوميا صورا نادرة او يكشف عنها للمرة الاولى للامام الخميني، الذي بلغ عدد متابعيه مئة الف شخص، وفيه حوالى 500 صورة.
&
وقالت وسائل الاعلام "اعلنت انستاغرام في رسالة بالبريد الالكتروني الغاء الصفحة(...) ولم تقدم تفسيرا غير ردها التلقائي بمنع نشر المحتوى العنفي، والاباحي او الدعاية".
&
وقال المصدر نفسه انه تم انشاء حساب اخر لاستبدال الحساب المحذوف، في الوقت الذي تحيي فيه ايران الخميس الذكرى السادسة والعشرين لرحيل الامام الخميني.
&
وايران التي لديها 40 مليون متصفح للانترنت من اصل عدد سكان يقارب 78 مليونا، تحجب العديد من المواقع الاخبارية والسياسية او الاباحية، وعدة شبكات اجتماعية خصوصا تويتر وفايسبوك، منذ التظاهرات الكبيرة التي عمت البلاد في حزيران/يونيو 2009 ضد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.
&
لكن الايرانيين يستخدموت برنامجا للتحايل على هذا الحظر.
&
ومنذ انتخابه في حزيران/يونيو 2013، يبدو الرئيس الايراني حسن روحاني منفتحا على الحرية، خصوصا في ما يتعلق بالانترنت، ما اثار انتقادات من المحافظين ومسؤولي السلطة القضائية.