أصدر "داعش" بيانًا يحظر فيه تربية الحمام على أسطح البيوت، في ما أسماه ولاية الفرات، والتي تمتد من الأنبار في العراق إلى دير الزور في سوريا.

وافاد موقع "السومرية نيوز" اليوم الجمعة ان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورة من بيان "داعش"، يقول فيه: "على جميع مربي الحمام فوق أسطح المنازل إزالتها بشكل كامل، في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ صدور هذا الإعلان، ومن يخالف يكون عرضة للعقوبة التعزيرية من غرامة مالية والسجن والجلد".

وطالب البيان الذي نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية "مسلمي "الدولة الاسلامية" إبلاغ الحسبة (هيئة رقابية في الجماعة) عن أي شخص يواصل تربية الحمام، وذلك قطعا للمفسدة المترجحة من إيذاء لجيرانه المسلمين والمسلمات وكشف للعورات وهدر للأوقات".

وقالت الصحيفة إنها ليست المرة الأولى التي تحظر فيها "داعش" تربية الحمام، معتبرة أنها ممارسة مسيئة إلى الإسلام، على الرغم من أن تربية الحمام هواية منتشرة في منطقة الشرق الأوسط منذ فترات طويلة.

واكدت "إن بعد انتشار هذه الشائعات عن منع تربية الحمام بداية العام الجاري، اعتقد بعضهم أنها مرتبطة باستخدام الطيور في نقل الرسائل أو في نقل السجائر الممنوعة في "الدولة الاسلامية"، ولكن هذه الوثيقة التي لم يتم التأكد من مصداقيتها، تشير بوضوح إلى أن سبب المنع هو أن هذه الهواية، كما يقول البيان، تكشف عورات المسلمين وتؤذي جيران المسلمين بعضهم لبعض أو تلهي عن ذكر الله و خوفاً من قدرة بعض أنواعها، على نقل الرسائل والممنوعات كالدخان".