إيلاف: بثت حسابات على تويتر لعناصر من تنظيم داعش في العراق، صوراً لعملية إتلاف كميات كبيرة من السجائر والمعسل والنراجيل في مدينة الفلوجة.

وسبق للتنظيم المتطرّف أن وضع النرجيلة على قائمة "المحرمات"، وفقاً للائحة "القوانين الشرعية" التي أقرها في المناطق العراقية والسورية التي احتلها الصيف الماضي.

وأظهرت الصور التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، إحراق التنظيم المتشدد مخازن تحوي معدات للمدخنين منها علب سجائر وسجائر إلكترونية ومعدات خاصة بالنراجيل (الشيشة).

وفي وقت سابق، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، أنّ تنظيم "داعش" وزع في المناطق التي يسيطر عليها بمدينة دير الزور السورية، بياناً منع فيه بيع السجائر والنرجيلة وتعاطيهما.

وأشار البيان إلى أنّ الدولة الإسلامية "وسعياً منها في تطبيق الشريعة وتغيير المنكرات، فإنه يمنع منعاً باتاً بيع الدخان والنراجيل في أي مكان ابتداء من يوم توزيع البيان، ويمنع المجاهرة بالتدخين، والتدخين في الأماكن العامة".

وأضاف البيان: “إننا ندعو كل حريص على ماله بأن يكون من حلال، بأن يتوب إلى الله من بيع هذا الدخان، وسنقول له جزاك الله خيراً”، وتابع: "كل من أصر على بيعه فظلم نفسه وظلم الناس ببيعه لهم، فسيتم حرق كل الكمية التي معه، ومعاقبته شرعاً".

وينصّ بيان سابق لداعش قام عناصره بتوزيعه في مدينة الرقة، على منع النساء من قيادة السيارات، وفرض ارتداء الحجاب، ومعاقبة من يرتدي الجينز والقمصان التي تحمل صور مشاهير ودعايات أجنبية، ومنع مباريات كرة القدم، وإغلاق الصالات الرياضية والترفيهية، ومنع بيع السجائر، ومنع مشاهدة قنوات فضائية معينة، ومنع التقاط الصور أو التسجيل المصور، مع وضع عقوبات تصل إلى قطع إصبعين من يد من يحتسي الخمر بعد جلده.