إيلاف - نيوميديا: لم يكن وزير الخاجية السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل ناشطًا على أي من مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه كان موجودًا، من خلال تواتر كلماته التي ذهبت ماثورة في الساسة السياسية العربية. وحين وافته المنية، احتل مساحة أوسع على موقع "تويتر"، إذ هيمن الإعلان عن وفاته& على وسم #سعود_الفيصل، الذي غصّ بأكثر من نصف مليون تغريدة خلال ساعات قليلة.

رجل صبر ومثابرة

من المغردين على هذا الوسم عدد كبير من السياسيين والمشاهير والإعلاميين، منهم وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، الذي دوّن: "يا لها من مصيبة كبرى وجرح عميق، رحمك الله اخي الكبير الغالي"، والبرلماني المصري السابق مصطفى بكري، الذي غرّد: "رحم الله عميد الدبلوماسية العربية سمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق الذي وافته المنية مساء اليوم، لا تنسى له مواقفه".
وكتب الإعلامي المصري عماد الدين أديب: "أدهى رجل قابلته في حياتي، رجل الصبر و المثابرة، رحِم الله سعود الفيصل".

ومن المغردين أيضًا الصحفي المصري أيمن الصياد، قال: "سعود الفيصل في رحاب ربه. أربعون عامًا من الدبلوماسية، والتاريخ؛ كامب ديافيد واحتلال الكويت وسقوط بغداد فالربيع العربي". ومن الكويت، غردت الكاتبة الكويتية سعدية مفرح قائلة: "عظم الله أجر الشعب السعودي، بل والشعب العربي كله برحيل الأمير سعود الفيصل، كان علمًا حقيقيًا في الدبلوماسية العربية".

لم ينفها هذه المرة

أما أسامة أحمد النقلي، الذي درج أخيرًا على نفي شائعات وفاة سعود الفيصل التي كثرت، وهو دبلوماسي بدرجة سفير ورئيس الادارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية، فكتب: "كنت أتمنى ان انفي إشاعة خبر وفاتك هذه المرة ايضًا، لكن العين لتدمع والقلب ليحزن يا سيدي سعود، وإنا لفراقك لمحزونون".

وأضاف في تغريدة أخرى: "الامير سعود الفصيل كان يستشعر حب الناس في حياته، اللهم اجعله يستشعر حب الناس في مماته، بواسع رحمتك وعفوك ورضوانك وهو في ذمتك".

وما اقتصر الأمر على المسؤولين، بل تجاوزهم إلى عامة الشعب السعودي، الذي أحس بفقدان سعود الفيصل بأن الدولة فقدت أحد جناحيها اللذين طارت بهما المملكة إلى أعلى عليين في عالم الدبلوماسية، وفق توصيف المغرد النعيمي.

وغرد عبدالرحمن الهزاع: "كان اليد الثابتة والعقل المفكر المتيقن بما يدور حوله، ترك لهذه البلاد هيبةً كأبيه رحمهم الله جميعًا".

ورثاه المغرد محمد السبيعي شعرًا:

"قال الوداع وقلت ياسعود بدري&قال المرض متعب ولاعاد بي حيل
قلت المرض كلّه تجمّع بصدري&يوم أعلنوا وفاتك... في اول الليل"
وكذلك نظمت شمرية العراق:
"على سعود الفيصل الدمع سكّاب&من لا بكى فرقاك يا سعود جاحد
أربع عقودٍ... دون الإسلام حرّاب&ما يشبهك يا سعود بالكون واحد"
وأنشد عقاب اليماني:
"بعض البشر موته ولو كان معدود&مصيبته تبقى على أبوه وأمه
وإلا رحيل الأمة بموتت سعود&&مصيبةٍ تبقى على كل الأمه"
&