حملت زيارة عمر البشير إلى السودان الكثير من الاتفاقيات المشتركة وصل عددها إلى 16 وأبرزها إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

نواكشوط: اعلنت موريتانيا والسودان الغاء التأشيرات بين البلدين وتوقيع اتفاقات تعاون عديدة لمناسبة زيارة الرئيس السوداني عمر البشير الى نواكشوط كما ذكرت وكالة الانباء الموريتانية الاربعاء.
ووقعت الحكومتان الموريتانية والسودانية مساء الثلاثاء 16 اتفاق تعاون تتناول خصوصا quot;الغاء التأشيرات بين البلدينquot; لتشجيع حرية التنقل وتسهيل المبادلات بين الخرطوم ونواكشوط بحسب الوكالة.

وتتناول هذه الاتفاقات ايضا التجارة والمرافىء البحرية والقضاء والشباب والرياضة.
الى ذلك قرر البلدان انشاء مصرف في موريتانيا لتشجيع الاستثمارات. كما تم توقيع اتفاقات عدة بين ارباب العمل من كلا البلدين تتعلق بمشاريع لانشاء مصنع للسكر وفندق خمس نجوم ومجمع تجاري في نواكشوط.

وكان الرئيس السوداني بدأ بعد ظهر الاثنين زيارة رسمية الى نواكشوط تلبية لدعوة نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي تم تنصيبه في اب/اغسطس. ويفترض ان تنتهي زيارة البشير صباح اليوم.
وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة توقيف بحق عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

لكن موريتانيا لم توقع على معاهدة روما التي تأسسست بمموجبها المحكمة الجنائية الدولية كما صرح مصدر رسمي في نواكشوط.
ويستثمر السودان في موريتانيا في مجال الاتصالات عبر شركة quot;شينغيتلquot; التي انشئت في 2007 واشترت امتيازها الشركة السودانية سوداتل المتحالفة مع شركات خاصة موريتانية.