أعلنت الشرطة التايلندية ان جنديا ومتمردا مشتبها به قتلا في اشتباك مسلح مع الشرطة في تايلند، ونشرت الحكومة وحدات أمنية في محاولة لسحق المتمردين الذين يحاربون من أجل حكم ذاتي في منطقة المالاي المسلمة.

ناراتيوات: قالت الشرطة التايلاندية يوم الاربعاء ان جنديا ومتمردا مشتبها به قتلا في اشتباك بمنطقة الجنوب المضطربة الواقعة على الحدود مع ماليزيا. وقال الميجر تشايتات اينتانوتشيت ان الاشتباك اندلع عندما تعرضت الشرطة وجنود يستعدون لشن هجوم على مخبأ للمتمردين لإطلاق نار وهم في طريقهم الى منطقة باتشو باقليم ناراتيوات.

وقتل ثلاثة من المتطوعين المسلمين وأُصيب مدنيان في نفس المنطقة يوم السبت الماضي عندما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق اسفل شاحنتهم الصغيرة. وقتل رجل مسلم يشتبه انه متمرد في اشتباك مع قوات الامن يوم الثلاثاء في اقليم باتاني وهو واحد من ثلاثة أقاليم في جنوب البلاد تقطنها أغلبية مسلمة وتعصف بها أعمال عنف منذ نحو ست سنوات مما أسفر عن سقوط 3900 قتيل.

وقتلت طفلة مسلمة عمرها أربع سنوات عندما فتح مجهولون النار على منزلها في باتاني يوم الاثنين. وألقت الشرطة باللائمة على المتمردين الذين قالوا انهم كانوا على الأرجح يستهدفون فردا اكبر من أسرتها. ونشرت الحكومة وحدات أمنية ضخمة في محاولة غير ناجحة حتى الآن من أجل سحق المتمردين الذين لا يعلنون أبدا أهدافهم لكن يعتقد انهم يحاربون من أجل حكم ذاتي في منطقة المالاي المسلمة التي كانت مستقلة ذات يوم.

وفي الوقت الذي تلقي السلطات باللائمة في معظم الهجمات على المتمردين أثار بعض القادة المسلمين وجماعات حقوق الانسان مخاوف بشأن القتل خارج نطاق القضاء على يد أعضاء مارقين من قوات الامن والجماعات البوذية.