بروكسل: انتقد الاتحاد الاوروبي اليوم قرار الحكومة التايلندية بطرد المئات من لاجئي جماعة (همونغ) الاثنية الى بلادهم لاوس. واعربت الرئاسة السويدية للدورة الحالية للاتحاد الاوروبي في بيان لها عن اسفها وعدم رضاها على اتخاذ الحكومة التايلندية هذا القرار دون الرجوع مسبقا الى المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين حتى تتخذ الاجراءات الضرورية لحمايتهم وتوفير احتياجاتهم الاساسية.

وحثت الرئاسة السويدية في بيانها الحكومة التايلندية على معاملة لاجئي (همونغ) وفقا للقوانين الدولية واعادة النظر بقرارها الخاص باعادتهم قسرا الى بلادهم. وذكرت مصادر ان الحكومة التايلندية بدأت في وقت سابق من اليوم بتنفيذ قرارها الخاص بطرد اللاجئين من اثنية (همونغ) الى لاوس. وتقع لاوس وعاصمتها (فيينتيان) في جنوب شرقي آسيا وهي تجاور الصين على شمالها وفيتنام شرقا وتايلند غربا وكمبوديا جنوبا.

يذكر ان اثنية (همونغ) قبلية تعيش في الجبال بلاوس وقد دعمت النظام الحاكم الصديق للولايات المتحدة خلال حرب فيتنام خلال ستينات القرن الماضي ولكن بعد سيطرة الشيوعيين على مقاليد الحكم في هذا البلد الاسيوي فر الالاف من (الهمونغ) الى الدول المجاورة لطلب اللجوء.