ستسلم قيادة القوات متعددة الجنسيات في العراق المهام الأمنية بالبلاد إلى الجيش الأميركي، وذلك في اطار مراسم رسمية تجري في الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

بغداد: أعلنت قيادة القوات متعددة الجنسيات في العراق أنها ستسلم المهام الأمنية بالبلاد إلى الجيش الأميركي. وقال المستشار الإعلامي للقوات المتعددة نادر سليمان في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، الأثنين إن عملية إنتقال المسؤوليات الأمنية من قوات التحالف إلى القوات الأميركية quot;ستكون في إطار مراسم رسمية تجري في الأول من كانون الثاني/يناير المقبلquot;، وتأتي نتيجة quot;عمل متواصل ودؤوب أستغرق وقتاً تخللته متابعة شاملة وميدانية للأوضاع الأمنية في عموم أرجاء البلادquot;، حسب تعبيره.

وأضاف سليمان quot;إنتقال المسؤوليات يأتي أيضاً في أعقاب دمج جميع الوحدات العسكرية الأميركية العاملة في العراق مع بعضها البعض تحت قيادة واحدة في خطوة تتلائم والتوقيت الوارد في خطة الإنسحاب العسكري الأميركي من العراق المنصوص عليها في الإتفاقية الأمنيةquot; بين بغداد وواشنطن.

وكانت القوات الأميركية في العراق أعلنت منتصف الشهر الجاري عن بدء مرحلة جديدة في عملها، تقضي بدمج خمس قيادات مختلفة لتصبح قيادة واحدة لتلك القوات في البلاد.

ووفق مسؤولين أميركيين فإن القيادة الموحدة الجديدة للقوات الأميركية quot;ستشرف على مجمل عمليات هذه القوات في مختلف أنحاء العراقquot; لحين إنسحابها عام 2011 في ضوء الاتفاقية المبرمة بين بغداد وواشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الفائت.

وعن احتمالات تدخل القوات الأميركية في قضية التوغل الإيراني إلى داخل الحدود العراقية والسيطرة على إحدى آبار النفط في حقل الفكة (جنوبي العراق)، قال سليمان quot;تدخلنا لن يكون إلا في حال تقدمت حكومة بغداد بطلب رسميquot;، وفق تعبيره.

ولاتزال القوات الإيرانية داخل الأراضي العراقية بالرغم من إنسحابها قبل اسبوع إلى مسافة خمسين متراً من البئر التي تحمل الرقم أربعة في حقل quot;الفكةquot; النفطي 375 كلم جنوب بغداد.