قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بالتزامن مع الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد مقاليد الحكم
دبي تزيح الستار عن أعلى ناطحة سحاب في العالم اليوم


دبي تفتتح اليوم البرج الأعلى في العالم بالرغم من المصاعب

برج دبي أول quot;سوبرquot; ناطحة سحاب في العالم

دبي تهدي العالم أطول برج في تاريخه تأكيداً على متانة إقتصادها

تستقطب دبي اليوم أنظار العالم مع افتتاح البرج الذي يحمل اسمها ويعد أعلى مبنى شيده الإنسان، وذلك في حفل ضخم يأتي في أعقاب أشهر موجعة من الصعوبات المالية. وقال محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية التي طورت البرج إن حفل الافتتاح سيكون ضخماً، موضحا ان quot;الدورات الاقتصادية تأتي وترحل، لكن لدينا الوقت الذي نعيش فيه وهو وقت المشاركة مع العالمquot;. واضاف quot;لقد استمرت الأزمة لفترة طويلة اكثر من اللازم ... انتهينا. لقد مر أكثر من عشرين شهرا، نحن في نهاية المطافquot;.

دبي: افتتح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعلى برج في العالم وأطلق عليه اسم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان بدلا من quot;برج دبيquot;. وأزاح الشيخ محمد الستارة عن لوحة كتب عليها quot;برج خليفةquot;، بدلا من quot;برج دبيquot; الاسم الذي كان يحمله منذ الاعلان عن بنائه قبل سنوات. وقال ان quot;الامارات ترسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديدquot;. وبعد عزف السلام الوطني نزل مظليون من طائرة حلقت فوق البرج وهم يحملون اعلام الامارات وصور الشيخ خليفة والشيخ محمد.

وخلال الحفل الضخم اعلن عبر شاشة عملاقة نصبت عند موقع البرج ان ارتفاعه هو 828 مترا في حين ان برج تايبه في تايوان الذي يأتي بعده مباشرة لا يبلغ ارتفاعه سوى 508 امتار. وبعد عزف السلام الوطني نزل مظليون من طائرة حلقت فوق البرج وهم يحملون اعلام الامارات وصور الشيخ خليفة والشيخ محمد.

وفور اعلان الشيخ محمد افتتاح البرج انطلق عرض ضخم بالصوت والضوء والماء، في حين حولت الالعاب النارية البرج الى كتلة من النار لدقائق طويلة. وكان محمد علي العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار العقارية التي طورت البرج اشار سابقا الى ان علو البرج سيعلن في حفل الافتتاح. وكانت الشركة تكتفي حتى الان بالقول انه يتجاوز عتبة ال800 متر.

وذكر محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في وقت سابق خلال حديثه مع الصحافيين في منصة المراقبة الخاصة بالبرج في الطابق 124، ان كلفة quot;برج دبيquot; بلغت 1,5 مليار دولار، وان عدد طوابقه تجاوز 200 طابق. ولن تكون الطوابق العليا مأهولة وسيتركز النشاط البشري في البرج في 160 طابقا. وسيقيم ويعمل في البرج حوالى 12 الف شخص، في ما يشبه quot;المدينة العاموديةquot;.

وينطلق البرج من قاعدة مثلثة الاجنحة (واي شايب) يتوسطها هيكل اسمنتي ضخم (كور). ويضيق مدى البرج كلما ارتفع على مراحل متفاوتة بين الاجنحة الثلاثة، الى ان يتحول في اعلاه الى هيكل معدني تعلوه مسلة ضخمة. كما ان التصميم مستوحى من بعد عناصر العمارة الاسلامية كالقبب المسننة، ومن زهرة زنبقة الصحراء التي تنمو في منطقة الخليج. وسيبرز عرض الضوء والصوت في حفل الافتتاح هذا الاستيحاء من الزهرة البسيطة الى اعلى برج في العالم.

والبرج يحتوي على 330 الف متر مكعب من الاسمنت و31400 طن متر من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البناء و57 مصعدا، كما يمكن مشاهدته على مسافة 95 كيلومترا. وتجعل هذه الارقام من البرج الذي شيد بالقرب من شارع الشيخ زايد الرئيس وعلى بعد كيلومترات قليلة من البحر، تحفة معمارية بكل معنى الكلمة.

وسيضم البرج في طوابقه السفلى فندقا يحمل اسم المصمم جورجيو ارماني، كما يضم اعلى مطعم في العالم. وقد صمم البرج المهندس ادريان سميث ومكتب الهندسة المعمارية quot;سكيدمور اوينغز اند ميريلquot; (اس او ام) ومقره شيكاغو. وقال العبار ان البرج quot;دفع بالتصميم والتكنولوجيا الى اقصى درجةquot;. واضاف quot;الرجال والنساء والاطفال سينظرون الى البرج وسيبتسمون ويشعرون اننا حققنا جميعا امرا ضخما، وان كل شيء ممكنquot;.

ويهيمن البرج الساطع بحكم انعكاس ضوء الشمس على الاف اللوحات الزجاجية التي تكسوه، على المشهد العمراني في الامارة. فظل البرج يشكل ما يشبه الساعة الشمسية العملاقة التي تغطي على مدار ساعات النهار احياء جميرا السكنية الراقية والابراج الشاهقة في شارع الشيخ زايد، شريان الاعمال في الامارة، وصولا الى توسعة خور دبي، الخليج الضيق الذي يقسم المدينة قسمين والذي تمت توسعته.

ومن على منصة المراقبة، تظهر كل مشاريع دبي العمرانية الاسطورية التي صنعت شهرة الامارة في السنوات الماضية، والتي ولدتها سنوات الطفرة التي انتهت بشكل قاس في خريف 2008 مع اندلاع الازمة المالية العالمية.

ففي البحر جزر مبعثرة هي quot;جزر العالمquot; الذي تشكل خارطة للقارات الخمس وقربها جزيرة quot;نخلة جميراquot; الاصطناعية التي تعلو ابعد نقطة فيها في البحر بوابة عملاقة، هي فندق اتلانتيس الاكبر في العالم. وكل هذه المشاريع طورتها شركة نخيل العقارية التابعة لمجموعة دبي العالمية التي تسعى الى اعادة جدولة ديونها.

من الجهة الاخرى ترسو السفينة quot;كوين اليزابيث 2quot; الشهيرة التي اشترتها ايضا مجموعة دبي العالمية التابعة لحكومة الامارة، والتي يفترض ان تتحول الى فندق عائم بالقرب من نخلة جميرا.
وعلى جزيرة قريبة من الشاطئ يعلو فندق برج العرب، فندق quot;السبع نجومquot; الوحيد في العالم، مثل شراع ابيض عملاق.

واعرب العبار عن اعتقاده بان افتتاح البرج سيكون له تأثير ايجابي على سوق العقارات الذي شهد انخفاضا في الاسعار بنسبة 50% في سنة واحدة في دبي، وعلى ارباح شركة اعمار. ونفذ اعمال البناء التي بدأت في 2004 تحالف بين سامسونغ الكورية وبيسيكس البلجيكية وارابتيك الاماراتية.

محمد بن راشد يدشن quot;برج خليفةquot;
شاهد فيديو الإفتتاح