دبي تفتتح اليوم البرج الأعلى في العالم بالرغم من المصاعب

برج دبي أول quot;سوبرquot; ناطحة سحاب في العالم


دبي تهدي العالم أطول برج في تاريخه تأكيداً على متانة إقتصادها


غداً دبي تطوي صفحة مؤلمة اقتصادياً وتفتتح البرج الأعلى في العالم

وسط توقعات عالمية بعودة الإنتعاش الإقتصادي للإمارة التي أبهرت العالم، تزيح دبي الستار عن أعلى ناطحة سحاب على وجه الارض quot;برج دبيquot; بالتزامن مع الذكرى السنوية الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي مقاليد الحكم من خلال حفل مبهر سيتمكن من مشاهدته نحو ملياري شخص عبر الأقمار الصناعية وبحضور أكثر من 500 إعلامي ممثلين لمختلف وكالات الأنباء العالمية وشبكات التلفزيون والإصدارات الصحافية الإقليمية والدولية، لتعلن دبي عن أسرار أضخم مدينة عمودية في العالم.

دبي: رصدت مؤسسة دبي للإعلام أحدث تقنيات البث الخارجي المباشر التي ستستخدم للمرة الأولى في الإمارة خلال حفل افتتاح برج دبي الذي تقدر تكلفته بنحو 25 مليار دولار أميركي، ومن أبرز التقنيات المستخدمة، تقنية البث بنظام (HD) أو ما يعرف باسم تقنية الصورة فائقة الجودة، والتي تعد من أحدث تقنيات البث التلفزيوني في العالم، في حين خصصت المؤسسة وحدتين للنقل التلفزيوني الخارجي وفريقي عمل موسعين للمشاركة في تغطية الحفل.

من جانبه أكد اللواء محمد عيد المنصوري مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، رئيس لجنة تأمين الافتتاح أنه من المتوقع حضور حفل الافتتاح ما يقرب من 6000 شخص، بينما سيتم نشر أكثر من 1000 شخص تابعين لسبع جهات حكومية هي شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات والدفاع المدني وبلدية دبي ومركز خدمات الإسعاف وهيئة الصحة والحرس الأميري لتأمين فعاليات الافتتاح.

وأشار إلى أنه تم توفير مواقف كافية لحوالى 7500 سيارة للزائرين، حيث تم تخصيص مواقف مول دبي بالكامل والتي تتسع لنحو 5000 سيارة، إضافة إلى عدد من الموقف الاخري المجاورة التي تتسع نحو 2500 سيارة. و طالب المنصوري أفراد الجمهور بالالتزام أثناء صف السيارات، وبين أنه سيتم فرض إجراءات مرورية حازمة لضمان السيولة المرورية في المنطقة.

وتتضمن مراسم الافتتاح عرض مذهل بالأصوات والأضواء والمياه والألعاب النارية، وستأذن تشكيلة مكونة من 10,000 لعبة نارية وحزم ضوئية وعروض راقصة بالمياه وتأثيرات صوتية وموسيقية، كما ستضاء واجهة quot;برج دبيquot; وقمته بـ868 ضوء ستروبوسكوب وسيتم إطلاق كل ستروبوسكوب بشكل منفرد لخلق سلسلة من الترددات الضوئية.

وقال ان فعاليات حفل التدشين ستنقل مباشرة للجمهور عبر شاشة عملاقة في جزيرة quot;برج بارك آيلندquot;، إلى جانب شاشات أخرى سيتم توزيعها في مختلف أنحاء ممشى الواجهة المائية، في حين سيغطي الحدث مباشرة quot;تلفزيون دبيquot; ومئات الوسائل الإعلامية العالمية، بينما سيتاح للحضور متابعة فعاليات الحفل من ممشى الواجهة المائية المحاذي لـquot;دبي مولquot; وسيتم عرض فيلم قصير تعقبه عروض رائعة للنوافير والألعاب النارية إلى جانب العروض الضوئية المتميزة التي تروي قصة تطور البرج إلى واقع ملموس يجسد أطول مدينة عمودية في العالم.

وأوضح المنصوري أن كل شيء يبدو صغيرًا من أعلى quot;برج دبيquot;، وأنه شعر بحالة من الانبهار الشديد حين صعد البرج إلى الأدوار الأخيرة، وتولد لديه إحساس مختلف حين دخل أعلى مسجد في العالم بالطابق 154 بالبرج، والمقرر أن يصلي فيه راعي حفل العشاء الشيخ محمد بن راشد.

من جهة اخرى، أعلن مطر الطاير رئيس مجلس ادارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن تشغيل محطة مترو برج دبي رسميًّا اليوم تزامنًا افتتاح البرج، موضحًا أنَّ محطة برج دبي هي إحدى المحطات المرفوعة عن سطح الأرض، حيث تقع الصالة والرصيف في المستوى العلوي إلى مستوى الجسر الذي يسير عليه المترو، ويبلغ الطول الإجمالي للمحطة قرابة 132 مترًا، وعرض قرابة 29 مترًا، وتقدر الطاقة الاستيعابية للمحطة بنحو 11 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه، وتشمل المحطة مدخلين مجهزين بسلالم متحركة، ومصاعد كهربائية، مشيرًا إلى انه وفقًا للمعطيات المتوفرة حاليًا يتوقع أن يستخدم المحطة قرابة عشرة آلاف شخص يوميًا ترتفع في إجازة نهاية الأسبوع والعطل إلى قرابة 19 ألف شخص.

وأشار إلى أن المحطة تخدم بشكل رئيس منطقة برج دبي التي تقع على مساحة تقدر بنحو 45 مليون قدم مربعة، وتمتاز بوجود جميع المرافق السكنية والتجارية والترفيهية والمطاعم ومتاجر بيع التجزئة، أهمها quot;برج دبيquot; وquot;دبي مولquot; وقرابة 30 ألف وحدة سكنية، وتسعة فنادق عالمية، و19 برجًا سكنيًّا، وجادة quot;بوليفاردquot; التي يصل عرضها إلى 73 مترًا وطولها إلى 3،5 كيلومتر، كما تخدم المنطقة في الجانب الآخر منطقة جميرا الثانية التي تمتاز بوجود كثافة سكانية عالية.

وأضاف أن الهيئة خصصت قرابة 11 حافلة تعمل على خطين لتغذية محطة برج دبي بالركاب، حيث خصص لخط الحافلات رقم F13 ستة حافلات تتحرك بمعدل رحلة كل عشر دقائق. يذكر ان برج دبي استطاع تحطم العديد من الأرقام القياسية، فلم يكتفي بتسجيل أعلى برج في العالم، بل حقق العديد من الأرقام على مستويات مختلفة، من أهمها أعلى شرفة في العالم عند الطابق 124، إمكانية رؤية قمة البرج من مسافة 95 كيلومترًا، وصلت ارتفاع عمليات ضخ الإسمنت إلى 605 أمتار، ويقطع مصعد الخدمة الرئيسي في البرج نحو 504 أمتار، فضلاً عن 57 مصعدًا يضمهم البرج.

كما بلغ إجمالي عدد الشقق السكنية نحو 1044 شقة، وعدد مواقف السيارات تحت الأرض لأكثر من 3 آلاف موقف، إضافة الى ان وزن القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البرج 31400 طن متري. في حين بلغ عدد الألواح الزجاجية المستخدمة في تنفيذ الواجهة الخارجية 28261. ومساحة الحدائق المحيطة بقاعدة البرج 19 هكتارًا. بينما قدر عدد العمال خلال فترة ذروة تنفيذ الأعمال الإنشائية بـ 12 ألف عامل.