ما لا يقل عن 25 من عمال المناجم لقوا حتفهم في حريق بمنجم للفحم بوسط الصين وثلاثة اخرين مازلوا محاصرين في احدث كارثة تلحق بصناعة التعدين الاخطر في العالم.

بكين: قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان الحادث وقع في مقاطعة شيانغتان باقليم هونان عندما اشتعلت النيران في كابلات تحت الارض. وبرغم فرار 43 عاملا الا ان رجال انقاذ قالوا ان الظروف قاسية. ونقلت الوكالة عن وانغ شو خه نائب رئيس ادارة الدولة لسلامة مناجم الفحم قوله quot;عملية الانقاذ صعبة للغاية في ظل وجود كثير جدا من الغاز السام في المنجم بعد الحريق.quot;

واضاف التقرير ان منجم الفحم خاص ويعمل به 180 شخصا. وقد تم تحديث المنجم لمضاعفة الانتاج السنوي الى 60 الف طن. وتشهد صناعة تعدين الفحم في الصين أكبر عدد من القتلى في العالم مع مقتل أكثر من 3000 شخص في حوادث غرق وانفجارات وانهيارات مناجم وحوادث اخرى في عام 2008 بمفرده.

وقتل انفجار غازي في منجم للفحم في شمال شرق الصين في نوفمبر تشرين الثاني ما لا يقل عن 104 اشخاص. ومقارنة باعمال يدوية اخرى يتقاضى عمال المناجم في الصين اجورا مرتفعة نسبيا الامر الذي يغري العمال والمزارعين للعمل في مناجم متهالكة وسيئة التهوية.