قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلبنتنياهو من المسؤول عن ملف مفاوضات صفقة تبادل الاسرى مع حركة (حماس) حجاي هداف الاستمرار في المفاوضات غير المباشرة بوساطة المانية.

غزة: نقل موقع الصحيفة الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت عن مصادر اسرائيلية قولها quot;رغم الرد الاسرائيلي وشروط حماس فان مفاوضات الصفقة ما تزال جارية من خلال الوسيط الالمانيquot;. وقال احد وزراء المجلس الاسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والامنية للصحيفة ان نتنياهو لم يوافق حتى الان على دفع الثمن الباهظ التي تطالب به حماس مقابل الافراج عن الجندي جلعاد شاليط.

واضاف ان quot;نتنياهو لم يقرر بعد ما اذا كان سيوافق على انجاز هذه الصفقة في هذه الشروط الصعبة وفي عدم موافقته ربما تنفجر الاوضاع مرة اخرى وتتاجل الصفقة مدة اضافية كما حصل مع رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرتquot;. واشارت الصحيفة الى ان وزير الجيش ايهود بارك هو الوحيد الذي طالب خلال اجتماعات المجلس المصغر قبل ثلاثة اسابيع البت في قائمة الاسرى التي قدمتها حماس لابرام الصفقة مطالبا بالموافقة على الافراج عن كافة الاسرى الذين تطالب بهم حماس.

كما طالب باراك المجلس الوزاري المصغر بالمصادقة على انجاز صفقة التبادل بشروطها الحالية بغية اعادة شاليط الى منزله. واشارت الصحيفة الى ان مطالب باراك هذه قوبلت بالرفض من قبل نتنياهو وجميع اعضاء المجلس. وذكرت تقارير صحافية ان حركة حماس رفضت العرض الاسرائيلي الاخير الذي تسلمته من الوسيط الالماني خلال زيارته لغزة قبل ايام لانه quot;لا يلبي مطالب الحركة لاتمام الصفقةquot;.

وقالت وسائل اعلام عبرية ان المجلس الوزاري الاسرائيلي رفض الافراج عن سبعة اسرى منهم قادة من الجناح العسكري لحركة حماس واشترط ابعاد 120 اسيرا فلسطينيا من اماكن سكناهم الى قطاع غزة والخارج. وتؤكد حماس انها لن تبرم اتفاق صفقة تبادل الاسرى حتى توافق اسرائيل على قائمة الاسرى التي قدمتها مقابل الافراج عن شاليط وانها لن تقبل بابعاد اسرى من اماكن سكناهم.

ونقلت صحيفة (يديعوت احرونوت) عن وزير اسرائيلي قوله خلال الجلسة المصغرة التي عقدها نتيناهو quot;انه في حال رفضت حماس المصادقة على الرد الاسرائيلي وتجنبت الخطوط الحمراء التي وضعها فان الصفقة الموافقة على الصفقة لن تتم في هذه الاثناءquot;. واضاف الوزير ان quot;نتنياهو الان بين مطرقة عائلة شاليط التي تطالب باعادة ابنها وسندان حركة حماس التي تطالب بانجاز صفقة من شانها ان تشجع فصائل المقاومة على خطف جنود اسرائيليين باسرع وقت ممكن في حال تمت كما ارادت حماسquot;.

واشار الى ان نتنياهو كان مترددا خلال الاجتماعات الخمسة المكثفة موضحا ان هذا التردد اثار باراك الذي حاول الضغط عليه من خلال جنرالات في الجيش وقادة الشاباك من اجل قبول الصفقة وانجازها. ونقل عن باراك قوله خلال احد هذه الاجتماعات quot;بعد ثلاث سنوات من المفاوضات مع حماس نرى انه يجب علينا ان ندفع الثمن ونحرر الجندي شاليطquot;. واكد باراك للوزراء خلال المشاورات انه سيتم وضع شروط جديدة لصفقات تبادل الاسرى بعد اتمام صفقة الجندي شاليط. وكانت ثلاث فصائل فلسطينية اسرت جندي المدفعية الاسرائيلية جلعاد شاليط من دبابته خلال اقتحام موقع (كرم ابو سالم) العسكري الاسرائيلي شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزة في 25 يونيو 2006