القاهرة: قال المسؤول الامني ان اقباطا رشقوا بالحجارة متاجر يملكها مسلمون في هذه البلدة التي قتل فيها ستة اقباط وشرطي مسلم الاربعاء لدى الخروج من قداس عيد الميلاد القبطي. واوضح المصدر نفسه ان الشرطة اضطرت الى التدخل، فيما اكد شهود انه تم تطويق البلدة.

من جانبهم، قال سكان قرية مجاورة ان مسلمين اضرموا النار في منازل ومتاجر تعود الى اقباط. لكن مسؤولا في الشرطة نفى وقوع حوادث مماثلة. وكانت الشرطة اعلنت في وقت سابق الجمعة توقيف ثلاثة مشتبه بهم في حادث اطلاق النار، لكن التوتر والقلق لا يزالان يخيمان على نجع حمادي.

ومساء الاربعاء، فتح المهاجمون النار وهم في سيارة، قرب كنيستين ومركز تجاري في نجع حمادي في محافظة قنا على بعد حوالى 700 كلم جنوب القاهرة. واطلقوا النار ايضا في شارع ملاصق على دير وابنية المطرانية. فقتل ستة اقباط اضافة الى شرطي. ووقعت صدامات الخميس بين رجال شرطة ومتظاهرين اقباط على هامش مراسم دفن الضحايا.

الى ذلك، طلبت فرنسا احالة منفذي جرائم القتل quot;المشينةquot; التي استهدفت ستة اقباط وشرطيا في صعيد مصر الاربعاء، امام القضاء وان تسهر السلطات على quot;امنquot; هذه الاقلية الدينية في مصر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريحه اليومي ان quot;ما حصل امس الاول خطير. اننا ندين عمليات القتل هذه وننتظر ان يحال الاشخاص الذين ارتكبوا هذه الاعمال المشينة على القضاءquot;. وردا على سؤال حول اعمال العنف ضد الاقلية القبطية والتي وقعت في نجع حمادي عشية عيد الميلاد لدى الاقباط، اشار فاليرو الى ان فرنسا quot;تثقquot; بالسلطات المصرية quot;ليس لضبط النظام العام فحسب وانما ايضا للسهر على امن هذه الاقلية وان تضمن لها حرية العبادة كاملةquot;.

واعتقلت الشرطة المصرية الجمعة ثلاثة مشتبه بهم في عملية اطلاق النار على الاقباط. ومساء الاربعاء، فتح المهاجمون النار وهم في سيارة، قرب كنيستين ومركز تجاري في نجع حمادي في محافظة قنا على بعد حوالى 700 كلم جنوب القاهرة. واطلقوا النار ايضا في شارع ملاصق على دير وابنية المطرانية. فقتل ستة اقباط اضافة الى شرطي.

الفاتيكان يدعو المسيحيين الى quot;الوحدة في مواجهة القمعquot; بعد الهجوم على الاقباط

وفي سياق متصل،اعلن مسؤول كبير في الفاتيكان الجمعة ان الكنيسة الكاثوليكية quot;حزينةquot; لمقتل ستة اقباط وشرطي في هجوم مسلح في صعيد مصر الاربعاء، داعيا quot;جميع المسيحيين الى البقاء موحدين في مواجهة القمعquot;. وقال الكاردينال والتر كاسبر رئيس المجلس البابوي لوحدة المسيحيين في رسالة وجهها الى البابا شنودة الثالث رئيس الكنيسة القبطية ووزعت على الاعلام، انه quot;ينبغي على جميع المسيحيين ان يبقوا موحدين في مواجهة القمع وان يسعوا سويا الى السلام الذي وحده المسيح يمكن ان يمنحهquot;. واضاف quot;تبلغت بعميق الاسى فاجعة مقتل (...) العديد من المسيحيين الاقباط اثر قداس منتصف الليل في نجع حماديquot; في محافظة قنا بصعيد مصر.

ومساء الاربعاء، اطلق مسلحون كانوا على متن سيارة النار على اقباط قرب كنيستين ومركز تجاري في نجع حمادي في محافظة قنا على بعد حوالى 700 كلم جنوب القاهرة. واطلقوا النار ايضا في شارع ملاصق على دير وابنية المطرانية. فقتل ستة اقباط اضافة الى شرطي. وتابع الكاردينال كاسبر quot;في كل مرة يعاني فيها المسيحيون الظلم تكون هذه المعاناة جرحا في جسد المسيح يتشاطره جميع المؤمنينquot;، مضيفا quot;نحن نتقاسم معا هذا الحزن ونصلي معا من اجل الشفاء والسلام والعدلquot;.

واعتقلت الشرطة المصرية الجمعة ثلاثة مشتبه بهم في حادثة اطلاق النار، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية المصرية. واندلعت اعمال عنف جديدة الجمعة في مدينة نجع حمادي غداة صدامات مماثلة جرت الخميس بين رجال شرطة ومتظاهرين اقباط على هامش مراسم دفن الضحايا. وتعد الاقلية القبطية نحو 8% من اصل عدد سكان مصر البالغ 80 مليون نسمة. ويشكو الاقباط منذ اكثر من عشرين عاما من عمليات تمييز ومضايقات منهجية ضدهم.

افاد مسؤول امني وشهود ان اعمال عنف جديدة اندلعت الجمعة في نجع حمادي في صعيد مصر بعد يومين من تعرض اقباط مصريين لاطلاق نار اسفر عن سبعة قتلى.