يحيي نجوم موسيقى الروك وجمعيات انسانية السبت الذكرى الخامسة لتوقيع اتفاق السلام الذي انهى الحرب الاهلية في جنوب السودان الذي يعاني من الفقر وينظم هذه السنة استفتاء لتقرير المصير.

الخرطوم: يعزف نيك ماسون وفيل سلواي وستيوارت كوبلاند اعضاء فرق بنك فلويد وراديوهيد وذي بوليس quot;نغم السلامquot; في فيلم تم اعداده في اطار حملة quot;سودان365quot; التي تدعو قادة العالم الى بذل كل ما في وسعهم لمنع تفاقم الوضع في السودان خلال 2010. وقال فيل سلواي من فرقة راديوهيد البريطانية المعاصرة في بيان يعلن انطلاق حملة quot;السودان365quot; quot;آمل ان يتيح الفيلم التوعية بالاهمية القصوى لهذه السنة بالنسبة للسودانquot;.

وتتولى تسع منظمات بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس واتش وتحالف quot;سيف دارفورquot; (انفذوا دارفور) الاميركي تنظيم الحملة الدولية. وستنظم السبت تجمعات في عدة دول عبر العالم بينها لندن وواشنطن واوسلو وكالغاري ونيروبي ودكار والقاهرة وبلدة واو في جنوب السودان. ويصادف السبت الذكرى الخامسة للتوقيع على اتفاق السلام الشامل الذي انهى 21 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب تسببت في مقتل مليوني شخص وتهجير اربعة ملايين.

وينص اتفاق السلام على تنظيم انتخابات عامة في نيسان/ابريل واستفتاء على مصير جنوب السودان في كانون الثاني/يناير 2011. وهما حدثان يخشى محللون ومنظمات اهلية ان يؤديا الى اندلاع اعمال عنف جديدة. ولكن بعد خمس سنوات من نهاية الحرب الاهلية، لا تزال العلاقات متوترة بين الشمال والجنوب الذي لا يبدي سكانه اكتراثا كبيرا للحدث. ويعاني جنوب السودان بالاضافة الى ذلك من النزاعات القبلية العنيفة التي خلفت 2500 قتيل في 2009، وارغمت اكثر من 350 الفا على النزوح.

واسفرت مواجهات بين قبيلتي الدنكة والنوير عن مقتل 140 شخصا على الاقل الاسبوع الماضي في المنطقة حيث يسود وضع متوتر. وكتب معهد الابحاث الانكليزي شاتهام هاوس في دراسة نشرت السبت ان quot;السودان يدخل مرحلة حرجة في تاريخه والنخب السياسية في البلاد تتعرض لضغوط للاتفاق حول جملة من المسائل المعقدةquot;. ويفترض بالقادة السياسيين السودانيين ان يتفقوا بشأن مسائل اساسية مثل رسم الحدود الممتدة على 2100 كلم بين الشمال والجنوب حيث توجد معظم الحقول النفطية.

ولا يزال النزاع الدائر منذ 2003 في اقليم دارفور طاغيا. وتسبب هذا النزاع بمقتل 300 الف شخص وفق الامم المتحدة وعشرة الاف حسب الخرطوم. كما ادى الى تهجير مليونين و700 الف شخص. وقال المغني المصري محمد منير المشارك في حملة quot;السودان365quot; quot;لقد عانى السودان كثيرا على مدى ثلاثين عاما. حان الوقت لضمان مستقبل من السلام والامن لسكان دارفور وسائر السودانquot;. وقالت سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم السبت انها تلقت معلومات بان quot;متطرفين من المنطقةquot; يخططون لتفجير طائرة تجارية تقوم برحلة بين اوغندا وجنوب السودان.